تقرير أممي: تنظيم الدولة "داعش" ضاعف الأراضي التي يسيطر عليها في مالي في أقل من عام

الإثنين 28/أغسطس/2023 - 10:43 م
طباعة تقرير أممي: تنظيم حسام الحداد
 
قال خبراء الأمم المتحدة في تقرير جديد إن متطرفي تنظيم الدولة "داعش" ضاعفوا الأراضي التي يسيطرون عليها في مالي في أقل من عام ، ويستفيد خصومهم المرتبطون بتنظيم القاعدة من الجمود والضعف المتصور للجماعات المسلحة التي وقعت اتفاقية سلام عام 2015.
وقالوا إن تعثر تنفيذ اتفاق السلام والهجمات المستمرة على المجتمعات المحلية أتاحت لتنظيم الدولة “داعش” والجماعات التابعة لتنظيم القاعدة فرصة "لإعادة تمثيل سيناريو عام 2012".
هذا هو العام الذي وقع فيه انقلاب عسكري في الدولة الواقعة في غرب إفريقيا وشكل الإرهابيون في الشمال دولة إسلامية بعد شهرين. وأجبر الإرهابيون على ترك السلطة في الشمال بمساعدة عملية عسكرية قادتها فرنسا، لكنهم انتقلوا من الشمال القاحل إلى وسط مالي الأكثر اكتظاظا بالسكان في عام 2015 وما زالوا نشطين.
في أغسطس 2020 ، تمت الإطاحة برئيس مالي في انقلاب ضم عقيدا في الجيش نفذ انقلابا ثانيا وأدى اليمين الدستورية كرئيس في يونيو 2021. وقد طور علاقاته مع الجيش الروسي ومجموعة مرتزقة فاجنر الروسية التي قتل رئيسها يفجيني بريجوزين في حادث تحطم طائرة على متن رحلة من موسكو هذا الأسبوع.
وقال فريق الخبراء في التقرير الذي تم توزيعه يوم الجمعة الماضية 25 أغسطس 2023، إن الجمود في تنفيذ الاتفاق - وخاصة نزع سلاح المقاتلين وتسريحهم وإعادة إدماجهم في المجتمع - يمكن جماعة نصرة الإسلام والمسلمين المرتبطة بتنظيم القاعدة، والمعروفة باسم جماعة نصرة الإسلام والمسلمين، من التنافس على القيادة في شمال مالي.
وقال الخبراء إن العنف المستمر والهجمات التي يشنها مقاتلو داعش في الصحراء الكبرى جعلت الموقعين على اتفاق السلام "يبدون وكأنهم مزودون أمنيون ضعفاء وغير موثوقين" للمجتمعات التي يستهدفها المتطرفون.
وأضافوا أن جماعة نصرة الإسلام والمسلمين تستغل هذا الضعف "وتضع نفسها الآن على أنها الفاعل الوحيد القادر على حماية السكان من تنظيم الدولة “داعش” في الصحراء الكبرى".
وقالت اللجنة إن الحكام العسكريين في مالي يراقبون المواجهة بين تنظيم الدولة “داعش” وفرع القاعدة عن بعد.
ونقل الخبراء عن بعض المصادر قولها إن الحكومة تعتقد أن المواجهة في الشمال ستفيد السلطات المالية بمرور الوقت، لكنهم قالوا إن مصادر أخرى تعتقد أن الوقت يصب في صالح الإرهابيين "الذين تنمو قدراتهم العسكرية واختراقهم المجتمعي المحلي كل يوم".
وقالت اللجنة "في أقل من عام ضاعف تنظيم الدولة “داعش” في الصحراء الكبرى مناطق سيطرتها في مالي" مشيرة إلى سيطرتها الآن على المناطق الريفية في شرق ميناكا وأجزاء كبيرة من منطقة أنسونجو في شمال جاو.
وفي يونيو الماضي أمر المجلس العسكري في مالي قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة وقواتها الدولية البالغ قوامها 15 ألفا بالمغادرة بعد عشر سنوات من العمل على وقف الإرهاب وأنهى مجلس الأمن تفويض البعثة في 30 يونيو.
وقالت اللجنة إن الجماعات المسلحة التي وقعت على اتفاق 2015 أعربت عن قلقها من أن اتفاق السلام قد ينهار دون وساطة الأمم المتحدة "مما يعرض المناطق الشمالية لخطر انتفاضة أخرى".
وقالت اللجنة إن قوة الأمم المتحدة المعروفة باسم مينوسما "لعبت دورا حاسما" في تسهيل المحادثات بين الأطراف ومراقبة تنفيذ الاتفاق والإبلاغ عنه والتحقيق في الانتهاكات المزعومة.
ورسم التقرير المؤلف من 104 صفحات صورة قاتمة لاضطرابات وانتهاكات أخرى في البلاد.
وقالت اللجنة إن الجماعات الإرهابية والجماعات المسلحة التي وقعت على اتفاق عام 2015 وعصابات الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية تتنافس على السيطرة على طرق التجارة والتهريب التي تمر عبر المناطق الشمالية في غاو وكيدال.
وقال الخبراء إن "مالي لا تزال نقطة ساخنة لتهريب المخدرات في غرب أفريقيا وبين الدول الساحلية في خليج غينيا وشمال أفريقيا، في كلا الاتجاهين"، مضيفين أن العديد من تجار المخدرات الرئيسيين يتمركزون في العاصمة باماكو.
وقالت اللجنة إنها لا تزال تشعر بالقلق بشكل خاص إزاء استمرار العنف الجنسي المرتبط بالنزاع في منطقتي ميناكا الشرقية ووسط موبتي، "خاصة تلك التي تشمل الشركاء الأمنيين الأجانب للقوات المسلحة المالية" مجموعة فاجنر.
وقال التقرير "تعتقد اللجنة أن العنف ضد المرأة وغيره من أشكال الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي تستخدم وتحديدا من قبل الشركاء الأمنيين الأجانب لنشر الرعب بين السكان."

شارك