"إيكواس" تستعين بأطراف ثالثة لحل النزاع مع مالي والنيجر وبوركينا فاسو

الأحد 10/مارس/2024 - 12:49 ص
طباعة إيكواس تستعين بأطراف حسام الحداد
 
قالت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) إنها تعمل على إشراك أطراف ثالثة لحل خلافاتها مع ثلاثة "أعضاء مهمين" - مالي وبوركينا فاسو والنيجر - الذين أبدوا اهتمامهم بمغادرة الكتلة.
كشف ذلك مفوض المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا للشؤون السياسية والسلام والأمن السفير عبد الفتاح موسى يوم الجمعة 8 مارس الجاري خلال مؤتمر صحفي في مفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا في أبوجا.
وبينما أشار إلى أنه تم رفع جميع العقوبات المالية والاقتصادية المفروضة على الدول الثلاث، قال إنه يتم اتخاذ إجراءات أخرى لجعلها ترى أسبابًا للبقاء في المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا.
حيث قال خلال المؤتمر: هناك أيضًا ارتباطات مختلفة، ليس فقط من جانب المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، ولكن من جانب أطراف ثالثة، وكل ذلك من أجل أن نجد جميعًا أرضية مشتركة مع هذه البلدان.
وأضاف: نحن ننتظر فقط الدول الأعضاء الثلاث التي يجب أن أكررها، وجميعها أعضاء مهمون في المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا. وبدونها، سيكون التعامل مع العديد من التحديات التي تواجه المنطقة أكثر صعوبة. كما تعلمون، الإرهاب، قضية الساحل برمتها، وما يحدث هناك، وهدفنا الجماعي فيما يتعلق بحرية حركة الأشخاص وكل ذلك.. مع العقوبات التي تم فرضها، رأينا التأثير غير المباشر لها على الأشخاص العاديين الذين يتاجرون عبر الحدود. الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا هي مؤسسة تستمع، وقد استمع رؤساء الدول إلى السكان واتخذوا التدابير المناسبة. الكرة الآن في محكمة دولنا الأعضاء، أي الدول الثلاث".
وفي رده على قرار الدول الثلاث إنشاء قوة أمنية مشتركة لمحاربة الجماعات الإرهابية في هذه الدول، قال مسؤول المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا إن هذا تطور جيد، مضيفًا أن المجموعة مستعدة لتشجيع أي جهد من شأنه أن يساعد في معالجة انعدام الأمن في المنطقة، لكنه قال إن هذا لا يعني أن الدول الثلاث لم تعد جزءا من الكتلة الإقليمية.
وقال السفير موسى: "أريد أن أكرر أن المادة 91 من معاهدة الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا المنقحة لعام 1993 تمنح أي دولة ترغب في الانسحاب فترة سماح مدتها عام واحد يتم خلالها بذل الجهود للتأكد من أن الأعباء التي أدت إلى هذا القرار يمكن حلها ومن ثم الحفاظ على تماسك المنطقة.
وأضاف "لذا فإن الأمر في غضون عام واحد، لذلك لا نزال ضمن هذه الفترة إلى حد كبير. وجاء قرار الانسحاب في فبراير الماضي وأمامنا كل الطرق حتى فبراير المقبل لمحاولة حل المشكلات. وتبذل المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا كل ما في وسعها لإيجاد حل.. لأن قوتنا تكمن في وحدتنا".
وأعلنت الأنظمة العسكرية في بوركينا فاسو ومالي والنيجر في 28 يناير، انسحابها من كتلة غرب أفريقيا متذرعة بعدة أسباب.
وفي محاولة لإبقائهم في المجموعة، قامت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا بعد ذلك برفع العقوبات الاقتصادية المفروضة عليهم في 24 فبراير 2024 بعد ساعات طويلة من المداولات التي أجراها القادة الإقليميون في قمة استثنائية حول الوضع السياسي والسلام والأمن في المنطقة الفرعية.

شارك