توسع القمع: تقرير العفو الدولية يكشف عن تصاعد الانتهاكات في إيران خلال عام 2023

الخميس 25/أبريل/2024 - 01:35 م
طباعة توسع القمع: تقرير علي رجب
 

أعلنت منظمة العفو الدولية، في تقريرها السنوي، عن اشتداد اضطهاد المرأة والانتهاكات واسعة النطاق لحقوق الإنسان، بما في ذلك ضد الأقليات العرقية والجنسانية في إيران خلال عام 2023.

ويقول التقرير السنوي لمنظمة العفو الدولية بعنوان "حالة حقوق الإنسان في العالم"، والذي يقدم تقييما لحالة حقوق الإنسان في 155 دولة، إن سطات طهران ضاعفت أيضا تنفيذ أحكام الإعدام منذ عام 2022 وحالات الاختفاء القسري والتعذيب والانتهاكات. وغيرها من أشكال المعاملة اللاإنسانية والمهينة، وهي منظمة بوحشية.

انتهاكات ضد المراة في إيران

وذكّرت هذه المنظمة الحقوقية بأنه بعد ما يسمى انتفاضة "المرأة، الحياة، الحرية" عام 2023، انتهكت سلطات طهران حقوق حرية التعبير والتنظيم وعقد التجمعات السلمية، إلى جانب قمع المتظاهرين. تم العفو عن النساء والفتيات اللاتي يخالفن قوانين الحج الإلزامي، وتم اعتقال آلاف الأشخاص.

ويشير هذا التقرير الذي نشر يوم الأربعاء 24 أبريل 2024، إلى قضايا مثل إرسال رسائل نصية تحذر من حجز السيارات لأكثر من مليون امرأة لم تلتزم بالحجاب الإلزامي، ومصادرة سيارات النساء، ومنع وصول النساء دون إلزامية وقد ذكر الحجاب للخدمات الطبية والتعليمية والتوظيف وبانكي إلى جانب الاعتقال والغرامة والإهانة ورفع القضايا للنساء.

وفي إشارة إلى مشروع قانون "الحجاب والعفة"، قالت منظمة العفو الدولية، إن دورية الإرشاد عادت إلى الشوارع.

 

عقوبة الإعدام في إيران

وذكرت هذه المنظمة الدولية أيضًا أن استخدام عقوبة الإعدام في إيران كأداة للقمع السياسي قد تكثف وتضاعفت عمليات الإعدام منذ عام 2022: "تستمر المحاكمات الجائرة والإفلات المنهجي من العقاب على الجرائم الماضية والحالية المتعلقة بقتل المعارضين السياسيين والمعارضين."

وأشار التقرير المذكور إلى صدور أحكام الإعدام على "اتهامات غامضة" مثل "الحرابة" و"الإفساد في الأرض"، وأشار إلى عمليات إعدام واسعة النطاق في جرائم المخدرات والفساد المالي والتخريب، وقالت طهران تستخدم عقوبة الإعدام كأداة للقمع السياسي للمتظاهرين والمعارضين والأقليات.

كما أعلنت منظمة العفو الدولية  أن أعدمت 853 شخصاً العام الماضي، وهو أعلى رقم في إيران خلال السنوات الثماني الماضية.

ويشير التقرير المذكور إلى إعدام ستة شبان بعد اعترافات قسرية في أعقاب انتفاضة "المرأة، الحياة، الحرية"، ويقول إن عمليات الإعدام في صفوف الأقلية البلوشية "المضطهدة" أكثر منها في أماكن أخرى، وهناك حالات أيضاً من عمليات إعدام الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا.

انتهاكات واسعة

وتأكيداً على الانتهاك الواسع النطاق لحقوق الأشخاص المحتجزين وإذلالهم وتعذيبهم في المراكز الخاضعة لسيطرة الحرس الثوري ووزارة الاستخبارات ومختلف أجهزة قيادة الشرطة في إيران، قالت منظمة العفو الدولية إن القضاء الإيراني، بسبب ويلعب الافتقار إلى الاستقلالية ووجود مسؤولين رفيعي المستوى الذين ينبغي أن يكون سبب محاكمتهم على ارتكاب "جرائم" دورًا رئيسيًا في تعزيز عملية الإفلات من العقاب على جرائم حقوق الإنسان.

وفي جزء آخر من هذا التقرير أشارت منظمة العفو الدولية إلى انتهاك حقوق الأقليات العرقية وعدم وجود استثمارات كافية وتفاقم الفقر في هذه المناطق وانتقدت منع تعليمهم بلغتهم الأم.


انتهاكات الحريات الدينية

وفي القسم الخاص بالحريات الدينية، أشار هذا التقرير أيضًا إلى التمييز الواسع النطاق في حقوق البهائيين والمسيحيين ودراويش الكونابادي واليارس (أهل الحق)، واليهود والمسلمين السنة، وقال إن حصولهم على الوظائف والتعليم، وتقتصر المناصب السياسية وأماكن العبادة، وتتعرض للاعتقالات، ويواجهون التعسف والمحاكمات غير العادلة والتعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة.

وتقول منظمة العفو الدولية إن الأقليات الجنسية تواجه التمييز المنظم والجلد والإعدام.

وفي جزء آخر من تقريرها، تقول هذه المنظمة الدولية إنه في ايران، تستمر ممارسة الإفلات من العقاب على الاعتقال التعسفي للمواطنين الأجانب ومزدوجي الجنسية كأداة للضغط، وهو ما يمثل في بعض الحالات مثالاً على "أخذ الرهائن".

في غضون ذلك، وجدت وزارة الخارجية الأمريكية، في تقريرها السنوي، أن سجل حقوق الإنسان في إيران مليء بانتهاكات الحريات الأساسية لمواطني هذا البلد، وأعلنت أن أوضاع حقوق الإنسان في إيران تدهورت على مدى أكثر من عام. العام الماضي، بما في ذلك النساء، واجهن العديد من حالات التمييز، بما في ذلك الحجاب الإجباري.

شارك