حسام الحداد

حسام الحداد

هل توحد وفاة محمد مرسي جماعة الاخوان أم تزيد من انقساماتهم؟

توفي الاثنين 17 يونيو 2019، الرئيس المعزول محمد مرسي خلال جلسة محاكمته في قضية التخابر مع حركة حماس الفلسطينية. وبعد وفاة مرسي مباشرة خرجت ردود الأفعال المتباينة سواء شكرا في الرجل أو قدحا فيه، ... المزيد ».

حسام الحداد

جماعة الإخوان والصراع حول الخلافة الإسلامية

كثيرة هي المشكلات التي تواجه جماعة الإخوان وتنظيمها الدولي خصوصا بعد انهيارها وعزلها عن الحكم في مصر في 30 يونيو 2013، تلك الثورة التي أدت بالجماعة إلى التدهور السريع والانهيار المستمر، حيث بدأت ... المزيد ».

حسام الحداد

التغييرات الفكرية في السعودية وأثرها على الجماعات الإسلامية

الأمير الشاب، محمد بن سلمان ولي عهد المملكة العربية السعودية، حمل شعار التطوير في مواجهة الرجعية، وخاض معارك ليحل الفن في مواجهة هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، والاستثمار محل الاقتصاد الرجعى ... المزيد ».

حسام الحداد

الاعتقاد القادري وتأسيس الإرهاب المعاصر

كثيرة هي القراءات التي تحاول الاقتراب من الأسباب أو المرجعية الفكرية التي تنطلق منها الجماعات الإرهابية، والتي تمارس الإرهاب باسم الإسلام، وكثير من الباحثين يرجعون تلك الاسباب لما في التراث العربي ... المزيد ».

حسام الحداد

أحمد كريمة ومواجهات جديدة مع السلفيين

فصل جديد أو معركة جديدة يخوضها استاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر مع التيار السلفي في مصر وعلى رأسه الدعوة السلفية حيث قال إن "ما يدعو للأسف أن الاتجاه السلفي الوهابي ما زال يسرح ... المزيد ».

حسام الحداد

الجهاد والارهاب

كثير هو الخلط بين مفهومي الجهاد والارهاب لدى الجماعات الاسلامية، تلك الحركات التي اتخذت من فهمها الخاص وفهم بعض الفقهاء لمسألة الجهاد في ظرفها التاريخي والاجتماعي مبررا للقتل. إن تلك الجماعات إنما ... المزيد ».

حسام الحداد

الأزهر ومواجهة الفكر الإرهابي

أكد الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر، أن الأزهر لا يعتمد على الوسائل التقليدية في مواجهة الأفكار الإرهابية وإنما يتعامل مع هؤلاء من خلال مرصد الأزهر والمنصات الإعلامية به وأحدث التقنيات والوسائل لقطع ... المزيد ».

حسام الحداد

دوافع انخراط شباب الإخوان في العنف والإرهاب (2)

كنا قد انتهينا في المقال السابق الى الدوافع التي أدت بشباب الإخوان إلى اتخاذ العنف منهجا لحركتهم بعد 3 يوليو 2013، وأشرنا إلى أنه من الممكن أن نرجع هذا التحول المهم الذي أصاب شرائح كبيرة من شباب ... المزيد ».

حسام الحداد

الربيع العربي.. وتمدد الإرهاب السلفي

أصبح العنف الديني في مصر، أكثر من كونه مجرد ظاهرة، حيث أنه تخطى تلك المرحلة بمراحل وأصبح بنية ثقافية وعقلية متماسكة تفرز التطرف والإرهاب بصورة دائمة، ولم يعد أيضا مجرد رد فعل لظاهرة أو أزمة فقط، بل ... المزيد ».

حسام الحداد

دوافع انخراط شباب الإخوان في العنف والإرهاب (1)

لا شك ان استخدام شباب الإخوان للعنف ليس بجديد على الجماعة التي أنشأت من قبل جهازها الخاص الذي مارس العنف والإرهاب لفترات طويلة من تاريخ الجماعة واعتمدت عليه اعتمادا كليا بعد انضمام سيد قطب للجماعة ... المزيد ».

حسام الحداد

السلفيون وتكفير الآخر..

يغضب بعض قيادات الدعوة السلفية حينما نقر حقيقة انهم تكفيرين أو أنهم المرجعية الأولى والحاضنة الأساسية للفكر المتطرف والإرهابي، ويستشيطون غضبا وغيظا حينما نؤكد على أنهم من بين الأسباب الرئيسية لإلحاد ... المزيد ».

حسام الحداد

كيف يفكر العقل السلفي؟

بداية لابد لنا من الاعتراف بأن الظاهرة السلفية ليست مجرد سلوكيات ومواقف وبعض من الأفكار المتطرفة أو الفتاوى الشاذة التي تخرج علينا ليل نهار نتيجة لفهم متشدد للدين، فالظاهرة السلفية في حقيقتها منهج ... المزيد ».

حسام الحداد

ليس بالمسيرات نكافح الإرهاب

لا شك ان الإرهاب والتطرف بات مشكلة مزمنة تحيط بنا من كل جانب، وتحاول المؤسسة الأمنية محاولات لا بأس بها لمواجهة التطرف والإرهاب، وكثيرا قلنا ان المواجهة الأمنية وحدها لا تكفي، فلابد من مواجهة شاملة ... المزيد ».

حسام الحداد

معاشرة الزوج لزوجته الميتة بين الأزهر والتراث

فتاوى قديمة في ثوب جديد يقدمها بعض علماء الأزهر لإثارة الجدل وشغل الرأي العام أو حبا في الظهور والشهرة تلك السمة المشتركة بين العديد من علماء الأزهر الذين يخرجون علينا كل يوم بما يثير الجدل بدلا من ... المزيد ».

حسام الحداد

الروهينجا.. تناقضات محاربة الإرهاب!!

أدان شيخ الأزهر في بيان له مساء أول أمس الجمعة ما يحدث في ميانمار كغيره من المثقفين والشخصيات العامة التي لا تعرف حقيقة ما يحدث هناك، فما زالت العاطفة الدينية وربما أيضا المواقف السياسية هي المتحكم ... المزيد ».