تنظيمات

حزب الرفاه التركي .. أحفاد "العثمانيين"۔۔ ومرجعية "أردوغان"

هو حزب تركي إسلامي يعمل على إعادة بناء الحياة وصياغتها من جديد على أساس مبادئ الإسلام، وقد اختار الطريق السياسي وسيلة لتحقيق أفكاره على أرض الواقع واضعاً كل طاقاته للوقوف أمام التيار العلماني الذي ... المزيد ».

الجماعة الاسلامية.. وسجل حافل بالإرهاب

نشأت الجماعة الإسلامية كجماعة دعوية داخل الجامعات المصرية فى أوائل السبعينيات من القرن العشرين والتى سرعان ما تحولت دعوتهم الى "الجهاد" لإقامة "الدولة الإسلامية" وإعادة "االمسلمين إلى التمسك بدينهم وتحكيم شرع الله"، ثم الانطلاق لإعادة "الخلافة الإسلامية من جديد المزيد ».

السلفية الجهادية الأردنية .. صراع الأستاذ والتلميذ

فتش عن "الإخوان المسلمين"، مقولة تستطيع دائما أن تبدأ بها إذا أردت البحث عن الجماعات المتطرفة داخل أي مجتمع عربي، أو أي جماعات متطرفة دينية في أي مكان في العالم الإسلامي، دائما ما تكون البدايات كلها من عند "الإخوان"، فأغلب المتطرفون من الجماعات الجهادية سواء في الأردن أو الفلبين أو ماليزيا المزيد ».

جند الله السنية.. الصداع المزمن في رأس إيران

خرج تنظيم "جند الله" السني من مجتمع مهمل من قبل الدولة الإيرانية في منطقة تعتنق المذهب السني، خلافًا لمذهب الدولة الرسمي الشيعي، بالإضافة إلى جند الله تنتمي إلى شعب البلوش وليس الفرس الذين يتولون.. المزيد ».

الجماعة الإسلامية بين "ثورة التصحيح"... وقيادات الدم

تعتبر الجماعة الإسلامية من أولى الجماعات التي حملت السلاح ورفعت شعار الجهاد المسلح بالفعل وليس بالقول.. مؤسسو الجماعة افترقوا وأصبحوا إخوة أعداء؛ وذلك عقب الخلافات التي دبت في صفوف الجماعة لطريقة إدراتها... المزيد ».

جيش "الطريقة النقشبندية".. "الرقم المبهم في العراق"

عاد جيش رجال الطريقة النقشبندية إلى تصدر المشهد العراقي مع سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام" داعش" على أجزاء كبيرة من المناطق ذات الأغلبية السنية في العراق وخاصة محافظتي نينوي وصلاح ... المزيد ».

تنظيم شرق تركستان الإسلامي.. حلفاء القاعدة في جنوب الصين

يعتبر تنظيم (شرق تركستان الإسلامي) أحد أهم الحركات الإسلامية المسلحة في الصين، والتي تسعى إلى تحويل منطقة (شينجيانغ) إلى إمارة إسلامية تحتكم إلى الشريعة الإسلامية، ويبدو أن دعوات الانفصال لدى سكان ... المزيد ».

البريلوية من التصوف إلى الإرهاب العابر للحدود

البريلوية هي فرقة صوفية في العقيدة. وتدعي الانتساب لمذهب أبي حنيفة في المسائل الفقهية الفرعية. نشأت في شبه القارة الهندية في مدينة بريلي بالهند أيام الاستعمار البريطاني، وتنسب هذه الفرقة إلى أحمد ... المزيد ».

الإخوان المسلمون في سوريا .. ريادة نهج العنف

لا يمكن البحث في مستقبل أي جماعة، أو هيئة، أو حزب، دون النظر في ماضيه، و حاضره، و العوامل المحيطة به، وهذا بالتأكيد ينطبق على جماعة الإخوان المسلمين في سورية. إنَّ المدقِّق في مسيرة الإخوان.. المزيد ».

"عسكر طيبة".. "تنظيم إرهابي" في شبه القارة الهندية

تُعد جماعة «عسكر طيبة»، إحدى أبرز الجماعات التي تبث الرعب، حيث تشن حربًا ضد السيطرة الهندية في إقليم كشمير المتنازع عليه باكستان، كما ينظر إليها على أنها أكبر وأنشط الجماعات الإسلامية الإرهابية في ... المزيد ».

جمعية الوفاق البحرينية.. المعارضة المدعومة إيرانيًا

يمثل الشيعة في البحرين، 60% إلى 70% من سكان المملكة الخليجية، يعتنقون المذهب "الإمامية الاثني عشرية"، ويبلغ الشيعة من أصل فارسي نحو 25% من إجمالي شيعة البحرين. وهناك العديد من الجمعيات السياسية الشيعية في البحرين، ومن أبرز هذه الجمعيات: جمعية الوفاق الوطني الإسلامية” التي تأسست عام 2001 المزيد ».

"بوكو حرام".. "القاعدة" في قلب إفريقيا

للقاعدة عنوان واحد، أينما ذهبت إلى أي دولة عربية أو إسلامية، وأردت أن تعرف مكان تنظيم القاعدة كل ما عليك فعله هو أن تسأل عن أكثر الجماعات الدموية فيها، حتى وإن اختلفت مسميات تلك الجماعة فهي أولا وأخيرا ترتبط بتنظيم القاعدة أيديولوجيا وفكريا فقط.. المزيد ».

تاريخ حماس: في سجل المقاومة "ضعيف".. وفي سجل الإرهاب "امتياز"

تسعى حركة حماس إلى تأكيد حضورها في المشهد الفلسطيني الراهن، بخاصة مع التحركات التي تبدو متعددة المسارات والاتجاهات، بهدف إعادة تقييم وضعها الراهن بصفتها حركة سياسية وليست حركة مقاومة، وبما يدفعها ... المزيد ».

الجماعة الإسلامية في بنجلاديش.. تاريخ من الصدام مع السلطة

أسهم قسم "الاتصال بالعالم الإسلامي"، الذي أسسه رجل جماعة الإخوان ومرشدها الأول حسن البنا، في تنظيم العمل نحو الامتداد الخارجي، ودعم قضايا العالم العربي والإسلامي، واتخذ القسم صورًا متعددة، منها ... المزيد ».

"أنصار السنة المحمدية".. (رهان "البنا" يتحقق بعد 80 عاما)

هي جماعة إسلامية تتبنى الفكر السلفي، وتُعتبر إحدى أقدم الجمعيات الإسلامية تأسيساً، حيث أسسها الشيخ محمد حامد الفقي في 1926، لتسبق بذلك تأسيس جماعة "الإخوان"، الأمر الذي أحدث شكلاً كبيراً في التداخل ... المزيد ».