تركيا.. توقيف 3 مشتبهين في عملية ضد "داعش" بولاية أضنة..الجيش الإثيوبي يقتل 42 شخصا متورطا بالهجوم على إقليم "بني شنقول غومز".. رسالة عائشة القذافي إلى الجزائر تثير جدلا

الخميس 24/ديسمبر/2020 - 11:12 ص
طباعة تركيا.. توقيف 3 مشتبهين إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 24  ديسمبر 2020.


رسالة عائشة القذافي إلى الجزائر تثير جدلا

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي رسالة بتوقيع عائشة القذافي، ابنة الزعيم الراحل معمر القذافي، موجهة إلى الجزائر تشير فيها إلى ظروف فرار أقاربها إلى هذا البلد المجاور، مما أثار جدلا.

ونفى مصدر مقرب من عائلة القذافي لوكالة "سبوتنيك" الروسية، أن تكون عائشة هي التي كتبت الرسالة منتصف الشهر الجاري، بعنوان "رسالة إلى الجزائر"، وبأنها أعادت صياغة الحقائق وتناولت المشاريع السياسية لسيف الإسلام.

وقال المصدر: "هذا النص مليء بالأكاذيب. كل من يعرف أحداث ليبيا عام 2011 يعلم أن هذه الرسالة خاطئة".

وتناولت بعض وسائل الإعلام الوطنية نص الرسالة على أنها فعلا من توقيع عائشة، وجاء في النص أن معمر القذافي نصح ابنته بمغادرة الأراضي الليبية مع أفراد عائلتها واللجوء إلى الجزائر.

وتعود الوقائع إلى ربيع عام 2011، خلال الغارات الجوية التي نفذتها بعض دول الناتو على مواقع القوات التي ظلت موالية للزعيم الليبي معمر القذافي، ولا سيما مقر باب العزيزية، أحد أماكن الإقامة الرئيسية لعائلة القذافي.

وجاء في نص الرسالة المنسوبة إلى عائشة القذافي:

"عندما قصف الناتو بلدي وهدم باب العزيزية، فررنا إلى سرت لأنها مسقط رأس والدي، لكن الخونة تبعونا، هربنا إلى بني وليد التي قاومت كثيرا، ووعدنا شيوخ القبائل هناك بأنهم سيموتون من أجلنا(...)".

"قلنا لوالدي إن الأمر متروك له ليقرر أين يجب أن نذهب وأننا نتفق معه دون تردد. تنهد عدة مرات ثم قال: "أذهب إلى الجزائر، أذهب إلى الجزائر، لم أر منهم أي ضرر طيلة خمسين عاما! في الجزائر ستعيشون أحرارا".

وتابع: "الجزائر لن تسلمكم إلى الناتو ولن يجرؤ الناتو على دخول الجزائر، أنا متأكد !! تمتلك الجزائر سلاح ردع شامل منذ عام 1973، وقد أتاحته للدول العربية خلال حرب أكتوبر ضد إسرائيل. لكن الخونة العرب أبلغوا أمريكا وإسرائيل عن ذلك، الأمر الذي جعل الجزائر تنفي ذلك! الجزائر لن تسلمك إلى محكمة العدل الدولية أو إلى أي دولة أو منظمة طلبت ذلك!".

قطر تبلغ مجلس الأمن الدولي عن اختراق 4 مقاتلات بحرينية لأجوائها

أبلغت قطر، اليوم الخميس، مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، عن خروقات لمجالها الجوي من قبل أربع طائرات مقاتلة بحرينية.


وقالت وكالة الأنباء القطرية، إن المقاتلات البحرينية اخترقت الأجواء القطرية، يوم الأربعاء الموافق لـ9 ديسمبر.

ووجهت المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، رسالة إلى المندوب الدائم لجنوب إفريقيا ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر، جيري ماتجيلا، وإلى الأمين العام للأمم المتحدة، تضمنت إخطارا رسميا من قبل حكومة دولة قطر باختراق الطائرات العسكرية البحرينية للمجال الجوي لدولة قطر فوق المياه الإقليمية القطرية.

وعبرت الرسالة عن "استنكار دولة قطر بشدة لهذه الخروقات بوصفها انتهاكا لسيادتها وسلامتها الإقليمية وأمنها"، مشيرة إلى أن هذه الخروقات تتعارض بشكل صارخ مع التزامات مملكة البحرين بموجب القانون الدولي، وأن هذه الخروقات تعتبر تصعيدا يرفع من حدة التوتر في المنطقة الذي ساهمت البحرين في زيادته من خلال اشتراكها في الحصار الجائر والإجراءات الأحادية غير القانونية وغير المبررة على دولة قطر.

ونوهت الرسالة بأن هذه الخروقات هي ليست الأولى التي تقوم بها طائرات عسكرية بحرينية لأجواء دولة قطر، وشددت على أن "تكرار هذه الحوادث يدل على استهتار بالالتزامات الدولية من جانب مملكة البحرين لا يمكن السكوت عليه".

ودعت قطر البحرين إلى "الامتناع عن هذه الأعمال الاستفزازية وغير المسؤولة والالتزام بميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي والاتفاقيات الدولية وأحكام محكمة العدل الدولية".


إيران تحذر الولايات المتحدة من ارتكاب أي مغامرات خطيرة في الأيام الأخيرة لترامب


حذرت وزارة الخارجية الإيرانية، الولايات المتحدة من إثارة التوتر وارتكاب أي مغامرات خطيرة في الأيام الأخيرة لإدارة الرئيس دونالد ترامب في البيت الأبيض.

إيران تحذر الولايات المتحدة من ارتكاب أي مغامرات خطيرة في الأيام الأخيرة لترامبترامب يحمل إيران مسؤولية مقتل أي أمريكي في العراق ويدعوها للتفكير مليا
واعتبرت الخارجية أن اتهامات ترامب والقيادة الوسطى الأمريكية لإيران بالوقوف وراء الهجمات الصاروخية الأخيرة على المنطقة الخضراء في بغداد، "مكررة ولا أساس لها من الصحة، ومفبركة وترمي إلى التغطية على الظروف الصعبة التي يمر بها ترامب"، مشددة على أن الولايات المتحدة تتحمل مسؤولية تداعيات أي تصعيد في الظروف الحالية.

كما جددت الخارجية الإيرانية رفضها لأي استهداف للبعثات الدبلوماسية والمناطق السكنية في العراق. وقالت إن الولايات المتحدة وحلفاءها يسعون إلى زيادة التوتر وإثارة فتن جديدة في المنطقة.

وأضافت: "رد إيران على الإجراءات الأمريكية الإرهابية سيكون واضحا وشجاعا وعلى مستوى مناسب وليس عبر استهداف بعثات دبلوماسية ومناطق سكنية.. وعلى الولايات المتحدة استخدام سيناريوهات أكثر منطقية لتبرير الفتنة التي تسعى إليها في المنطقة".

وقد اتهمت القيادة المركزية الأمريكية "جماعة متمردة تدعمها إيران" بالوقوف وراء الهجوم الصاروخي الأخير على المنطقة الخضراء في بغداد، بالقرب من السفارة الأمريكية.


الجيش الإثيوبي يقتل 42 شخصا متورطا بالهجوم على إقليم "بني شنقول غومز"

أفادت قناة "فانا" التابعة للدولة الإثيوبية، اليوم الخميس، أن الجيش الإثيوبي قتل 42 مسلحا شاركوا بالهجوم على إقليم "بني شنقول غومز" يوم أمس والذي أدى إلى مقتل أكثر من 100 شخص.

الجيش الإثيوبي يقتل 42 شخصا متورطا بالهجوم على إقليم رئيس الوزراء الإثيوبي يعلن نشر قوات على حدود السودان بعد مقتل 100 شخص
وقالت فانا نقلا عن مسؤولين محليين إن عناصر الجيش استولوا على أقواس وسهام وأسلحة أخرى من الرجال المتورطين في الهجوم.

وقد علق رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، على الهجوم قائلا: "مذبحة المدنيين في منطقة بني شنقول غومز مأساوية للغاية.. ولحل الأسباب الجذرية للمشكلة، قررت الحكومة نشر القوة اللازمة".

وأعلنت مفوضية حقوق الإنسان الإثيوبية أن مسلحين أطلقوا النار في منطقة بولين في الإقليم الواقع غرب إثيوبيا واضرموا النار في منازل السكان وهم نيام، مما أدى إلى مقتل أكثر من 100 شخص.


تركيا.. توقيف 3 مشتبهين في عملية ضد "داعش" بولاية أضنة


أوقفت السلطات الأمنية التركية، اليوم الخميس، 3 أشخاص يشتبه في انتمائهم إلى تنظيم "داعش"، خلال عملية في ولاية أضنة بجنوب البلاد.

ونفذت فرق مكافحة الإرهاب العملية فجر الخميس، استنادا إلى قرار توقيف أصدرته النيابة العامة التركية بحق 5 مشتبهين.

وقالت وكالة "الأناضول" إن الفرق داهمت منازل المشتبهين في ولاية أضنة، بدعم من قوات المهام الخاصة، مشيرة إلى توقيف 3 مشتبهين ونقلهم إلى مديرية الأمن للتحقيق.

وأكدت الوكالة أن العملية الأمنية مستمرة للقبض على اثنين آخرين من المشتبهين.


كونتي: الحوار مع حفتر مفتوح دائما

أشاد رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي بالحوار المباشر والمستمر بين روما وقائد الجيش الوطني الليبي خليفة حفتر.

وأضاف في تصريح حول إطلاق سراح الصيادين الذين كانوا محتجزين في بنغازي: "استقبلت حفتر بعد الهجوم العسكري في يناير الماضي، واستقبلته عدة مرات في الماضي في مقر الحكومة بروما في قصر كيجي".

وتابع: "لطالما كانت لدينا قناة للحوار، وعندما ظهرت إمكانية توقيع مرسوم الإفراج عن الرهائن عبر زيارة ليبيا، ركبت الطائرة إلى هناك دون تفكير".

واختتم بالقول: "فلنترك الجدل جانبا.. لم أقبل أي شرط سوى الذهاب إلى هناك ومشاهدة مرسوم التحرير موقعا أمام عيني".

وكان وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو قد نفى ما ورد في صحيفة عربية عن إبرام صفقة تبادل سجناء مع قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر أسفرت عن تحرير الصيادين الصقليين الأسبوع الماضي في مدينة بنغازي، مقابل إطلاق سراح 4 ليبيين مدانين في إيطاليا بتهمة الاتجار بالبشر والتسبب في مقتل مهاجرين.

وقال دي مايو: "تم تحرير صيادينا دون تقديم أي مقابل"، مشيرا إلى أن الفضل يعود إلى أجهزة الاستخبارات والسلك الدبلوماسي الإيطالي.

شارك