تنظيم داعش يجند النساء من إسبانيا والمغرب والمقاتلين من مصر

الأربعاء 17/ديسمبر/2014 - 11:12 م
طباعة تنظيم داعش يجند النساء
 
تنظيم داعش يجند النساء
تنشط هذه الأيام شبكات التجنيد لصالح تنظيم داعش في بلاد المغرب العربي واسبانيا وكذلك في مصر، مما يجعل حكومات هذه البلدان في أعلى درجات الحذر، ومن المعروف أن المراحل الأولية للتجنيد تتم من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، مثل تويتر والدردشة عبر نظام جوجل، حيث يتم استقبال العديد من الرسائل عبر صندوق الرسائل الخاصة أو القيام بإرسال هذه الرسائل إلى أشخاص يظهر ميلهم للمشاركة بـ"الجهاد"  و في جهد منسق بين السلطات الأمنية الإسبانية والمغربية، جرى اعتقال سبعة أشخاص بتهمة الانضمام إلى شبكة لتجنيد نساء في المغرب وإسبانيا وإرسالهن إلى ما يسمى بـ"تنظيم الدولة الإسلامية" في سوريا والعراق. 
وكانت وزارة الداخلية الإسبانية قد أعلنت في بيان لها – تم تداوله صحفيا - عن اعتقال سبعة أشخاص الثلاثاء (16 ديسمبر 2014) في إسبانيا والمغرب، في إطار تحقيق حول تجنيد نساء لإرسالهن إلى سوريا والعراق بهدف الانضمام للتنظيم المعروف إعلاميا بـ "داعش"، وتم اعتقال أربع نساء، إحداهن قاصر، وثلاثة رجال في برشلونة وجيبي سبتة ومليلية الإسبانيين، بالإضافة إلى مدينة الفنيدق المغربية، التي تبعد كيلومترين عن سبتة، حسب البيان، وأضاف البيان أن العملية جرت بالتعاون مع مديرية مراقبة التراب الوطني (حرس الحدود) المغربي.
وجاء في البيان أن جميع الموقوفين متهمين بانتمائهم إلى شبكة لتجنيد نساء وإرسالهن إلى الجبهة السورية العراقية لتنظيم "الدولة الإسلامية"، مشيرًا إلى "أفراد هذه الخلية لهم ارتباطات مع بعض القادة الميدانيين المغاربة بـ"الدولة الإسلامية، الذين يخططون للقيام باعتداءات إرهابية داخل المملكة (المغربية)"، مؤكداً أنه "سيتم تقديم المشتبه بهم إلى العدالة فور انتهاء البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة".
وكان السفير الإسباني في العراق، خوسيه ماريا فيري دي لا بينا، قد أعلن منتصف نوفمبر في مؤتمر حول الحركة الجهادية وتنظيم "الدولة الإسلامية" أن حوالى مائة إسباني انضموا إلى صفوف "ميليشيات جهادية" في مناطق النزاع بالعراق وسوريا.
تنظيم داعش يجند النساء
وأشار المتحدث باسم شرطة سبتة، روبرتو فرانكا، مؤخراً لوكالة فرانس برس: "تلقينا 15 بلاغ اختفاء قدمتها عائلات في سبتة، تتعلق تسعة منها بسكان من سبتة، بينهم امرأتان إحداهما قاصر وستة مغاربة".
اما في مصر فقد ظهر على الصفحات الرسمية للتنظيم الإرهابي "داعش" عضو مصري جديد بالتنظيم، يلقب نفسه بـ"أبو تراب المصري"، حيث يقوم بتجنيد الشباب المصري من خلال موقع "تويتر"، وحثهم على النفير والانضمام إلى ما يسمى الدولة الإسلامية، وأطلق "أبو تراب المصري" مجموعة من التغريدات يحث فيها الشباب على سرعة الانضمام لـ"داعش" بـ"دعوى إرضاء الله"، فـ"الجهاد هـو نداء الإسلام لتحرير الدول من الأنظمة الظالمة"، حسب وصفه.
وادعى "أبوتراب" أمس في تغريدة له أن كثيراً من الشباب المصري من أصحاب الفطرة السليمة يرغب فى الجهاد والنفير بسبب ما يشاهده فى بلده، لكنه عندما يسأل الشيوخ يفقدونه عزيمته ويرجعونه عن طريقه.
فقد أصبح واضحا أن تنظيم "داعش" يعمل بصورة نشطة في جميع المجالات لاستقطاب أعضاء جدد لتعويض عناصره المفقودة جراء الضربات الجوية للتحالف الدولي الذى تتزعمه الولايات المتحدة. وان التنظيم ينظر إلى مصر باعتبارها بيئة خصبة للاستقطاب، خاصة أن التيارات الإسلامية غسلت أذهان الشباب المتدين، فحوّلت الصراع السياسي في مصر إلى صراع على الهوية والإسلام، وبالتالي يمكن استغلال هذا في ترسيخ فكرة الجهاد ونصرة الدين". ومن الأسبابا التي تدفع تنظيم داعش إلى استقطاب أعداد من شباب الدول العربية، و التركيز على الشباب المصري الاعتبارات التاريخية ومنها أن الشباب المصري في التسعينيات كان لديه ثقل في التنظيمات الجهادية، وعلى رأسها تنظيم القاعدة فى أفغانستان

شارك

موضوعات ذات صلة