13 مارس: إعلان الإخوان خيرت الشاطر للترشح لانتخابات الرئاسة

السبت 12/مارس/2016 - 06:40 م
طباعة 13 مارس: إعلان الإخوان
 
في مثل هذا اليوم الثالث عشر من مارس 2012: أعلنت جماعة الإخوان المسلمين الدفع بخيرت الشاطر النائب الأول لمرشد جماعة الإخوان المسلمين للترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية 2012، بناءً على ترشيح من حزب الحرية والعدالة وجماعة الاخوان المسلمين. عقب خلافات سياسية بينها وبين المجلس العسكري حول إقالة وزارة الجنزوري، فقدم الشاطر استقالته عن منصبه في الجماعة من أجل الترشح للرئاسة. وقد جاء هذا القرار مخالفا لما قيل من قبل الجماعة قبل فتح باب الترشح، بأنهم لن يخوضوا سباق الرئاسة.
للمزيد عن خيرت الشاطر وحياته وشخصيته.. اضغط هنا

13 مارس: وفاة حسن هويدي المراقب العام السابق لإخوان سوريا

13 مارس: وفاة حسن
وفي مثل هذا اليوم الثالث عشر من مارس  2009: توفي حسن هويدي في الأردن داعية إسلامي سوري كان مقيم بلندن مواليد دير الزور بسورية عام 1925م عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين سابقا ونائب المرشد العام بالخارج سابقا، والمراقب العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين في سوريا، بويع مراقبًا عامًا لجماعة الإخوان المسلمين في سورية، وذلك بعد أن توحدت الجماعة عام 1980م، وكان نائبًا للمراقب العام لعدة فترات، اختير نائبًا للمرشد العام للجماعة في عهود المرشدين السابقين: السيد "حامد أبو النصر" والأستاذ "مصطفى مشهور" والمستشار "محمد المأمون الهضيبي"، ومحمد مهدي عاكف.
للمزيد عن حسن هويدي.. حياته وسيرته ... اضغط هنا
وللمزيد عن الإخوان المسلمين في سوريا.. اضغط هنا

13 مارس: وفاة أسقف الكلدان الكاثوليك المختطف بولص فرج رحو

13 مارس: وفاة أسقف
وفي مثل هذا اليوم الثالث عشر من مارس 2008: توفي أسقف الكلدان الكاثوليك المختطف بولص فرج رحو.. أحد أساقفة الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية، كان مطراناً في مدينة الموصل العراقية. اختطف من قبل جماعة من المسلحين بتاريخ 29 فبراير 2008 وذلك في منطقة النور السكنية شرق مدينة الموصل، وفي حديث مع مسؤول من مطرانية الموصل علمت وكالة الأنباء الإيطالية (آكي) ببعض شروط الخاطفين ومنها (بحسب ذلك المسؤول) فدية قدرها مليون دولار زيدت لاحقا لتصل إلى مليونين ونصف، ثم تقدمت الجماعة الخاطفة بثلاث شروط على الكنيسة اختيار أحدها لتساهم في عملية "الجهاد" دون إعطاء ضمانات بإطلاق صراح المطران بولص، وتلك الشروط هي:
1- الضغط على حكومة كردستان العراق لإطلاق سراح محتجزين عرب لديها.
2- توفير أسلحة متطورة "للمجاهدين" وإخفاءها في الكنائس.
3- تقديم متطوعين مسيحيين ليقوموا بعمليات انتحارية.
للمزيد عن شخصيته ومواقفه.. اضغط هنا

13 مارس: السنغال تطلب تجاهل "الأيادي الشيطانية" التي تحاول الإساءة للإسلام

13 مارس: السنغال
وفي مثل هذا اليوم الثالث عشر من مارس 2008: خلال افتتاح أعمال القمة الإسلامية بداكار أكد الرئيس السنغالي عبد الله واد لدى تناوله موضوع نزعة الخوف من الاسلام (اسلاموفوبيا) "انه يجب الا نقع في فخ بعض المتطرفين الهامشيين" في اوروبا مشيرا الى ان "الافكار في الغرب تتطور باتجاه فهم الاسلام وهناك الكثير من المساجد التي تبنى هناك". 
واكد بشأن من سماهم بـ"الايادي الشيطانية" التي تقف وراء الاساءة للاسلام في الغرب انه "يجب ان نتجاهلهم ونواصل مسيرتنا, انهم يريدون التسبب في صدامات ولكننا لن نوفر لهم هذه الفرصة" داعيا في المقابل الى وضع "استراتيجية حقيقية للاعلام والاتصال لتوضيح صورة الاسلام" في الخارج.

13 مارس: المحافظون والإصلاحيون يدعون الإيرانيين للمشاركة بالانتخابات

13 مارس: المحافظون
وفي مثل هذا اليوم الثالث عشر من مارس 2008: دعا كل من المحافظين والإصلاحيين الإيرانيين للمشاركة بانتخابات الدورة الثامنة من انتخابات مجلس الشورى الإسلامي.. وسط تزايد الانتقادات للسياسة الداخلية والخارجية وارتفاع معدلات البطالة وزيادة التضخم الاقتصادي, مما يعتبر اختبارا عمليا لشعبية محمود أحمدي نجاد الذي يسعى لإعادة انتخابه.
وقد أيد المرشد الأعلى للثورة الإسلامية آية الله علي خامنئي المحافظين الساعين إلى إحكام قبضتهم على البرلمان، ودعا الناخبين في بيان إلى الامتناع عن التصويت "للمرشحين الذين تؤيدهم الولايات المتحدة؛ لأنهم إن فازوا ودخلوا الأجهزة التشريعية لبلدنا فسيتصرفون حسب الإملاءات الأميركية".
 ولم يتطرق خامنئي للجماعات الإصلاحية الساعية لإحداث تغير سياسي واجتماعي والتي يصورها المحافظون بأنها تابعة للغرب وتحاول تقويض أركان الدولة الإسلامية, وذلك ما يرفضه قادة الإصلاحيين الذين يقولون إنهم حرموا فرص الفوز بمقاعد بعدما أقصي مرشحوهم الرئيسيون في عملية تدقيق قبل الانتخابات.

13 مارس: إسرائيل تشن غارة على غزة والجهاد تطلق صواريخ صوب سديروت

13 مارس: إسرائيل
وفي مثل هذا اليوم الثالث عشر من مارس 2008: أعلن الجيش الاسرائيلي أن الطيران الحربي شن غارة جوية على شمال قطاع غزة هي الأولى منذ التهدئة على الأرض بين إسرائيل وحركة حماس في الثامن من مارس.
وأطلقت جماعة الجهاد الإسلامي الفلسطينية صواريخ من غزة على إسرائيل في وقت مبكر الخميس، فيما اعتبرته ردا "أوليا" على غارات إسرائيلية دامية في الضفة الغربية، وفقا لمتحدث باسم الجهاد. ولم تسفر الهجمات التي ضربت بلدة سديروت الحدودية عقب منتصف الليل عن إصابات. 
وسقطت أربعة صواريخ على الأقل على سديروت. وقال الجيش الإسرائيلي إن منزلا لحقت به أضرار. وكانت جماعة الجهاد قد أوقفت إطلاق الصواريخ من غزة على إسرائيل في الخامس من مارس.
وتوعدت جماعة الجهاد إسرائيل بالثأر بعد مقتل أربعة من أعضائها على أيدي القوات الإسرائيلية في بلدتين بالضفة الغربية. 

13 مارس: مقتل عسكري بهجوم والقاهرة تتهم الإخوان

13 مارس: مقتل عسكري
وفي مثل هذا اليوم الثالث عشر من مارس 2014: قال المتحدث العسكري المصري: إن مسلحين ملثمين أطلقا الرصاص على حافلة عسكرية في القاهرة، مما أدى لمقتل ضابط صف وإصابة ثلاثة عسكريين آخرين، وحمّل جماعة الإخوان المسلمين المسئولية عن الهجوم.
وذكر المتحدث العقيد أركان حرب أحمد محمد علي- في صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"- أن الهجوم "أسفر عن استشهاد المساعد أول يسري محمود محمد حسن، وإصابة ثلاثة آخرين، وهم رائد متقاعد وضابطا صف بدرجة مساعد، جارٍ علاجهم بمستشفيات القوات المسلحة وحالاتهم مستقرة".

شارك