21 سبتمبر: "شباب المجاهدين" تنفذ هجوم إرهابي علي مركز تجاري في نيروبي

الثلاثاء 21/سبتمبر/2021 - 08:00 ص
طباعة 21 سبتمبر: شباب المجاهدين
 
في مثل هذا اليوم الحادي والعشرين من سبتمبر 2013: كانت حادثة القتل الجماعي في المركز التجاري وستغيت وهو هجوم إرهابي وقع بين 21 و24 سبتمبر 2013 في نيروبي عاصمة كينيا بين عناصر من حركة الشباب المجاهدين والقوات المسلحة الكينية إضافة إلى خبراء إسرائيليين، حيث وقعت عمليات إطلاق النار من قبل حركة الشباب المجاهدين الصومالية التي تبنت الهجوم، تم قتل أكثر من 68 شخص وجرح أكثر من 175 آخرين حسب ما أدلى به الرئيس الكيني أوهورو كينياتا.
وحركة شباب المجاهدين هي حركة إسلام سياسي قتالية صومالية تنشط في الصومال، تتبع فكرياً تنظيم القاعدة الذي يتزعمه أيمن الظواهري وقبله أسامة بن لادن، وتتهم من عدة أطراف بالإرهاب بينها وزارة الخارجية الأمريكية، النرويج والسويد.. 
للمزيد عن حركة شباب المجاهدين.. اضغط هنا
للمزيد عن الهجوم الإرهابي اضغط هنا

21 سبتمبر: توقيع اتفاق السلم والشراكة الوطنية بين الحوثيين والحكومة اليمنية

21 سبتمبر: توقيع
وفي مثل هذا اليوم الحادي والعشرين من سبتمبر 2014: التوقيع على اتفاق السلم والشراكة الوطنية بين جماعة أنصار الله "الحوثيون" والحكومة اليمنية لإنهاء الاحتجاجات الحوثية.
وهو اتفاق سياسي يمني وُقع في 21 سبتمبر 2014 لتسوية الأزمة بين الحوثيين والسلطات والمكونات السياسية في اليمن، ورفض الحوثيين التوقيع على الملحق الأمني التابع للإتفاق حينها وتم التوقيع عليه في 27 سبتمبر. ويحوي الملحق الأمني سبعة بنود أهمها تأكيد ضرورة بسط نفوذ الدولة واستعادة أراضيها، وإزالة التوتر السياسي والأمني من صنعاء، بالإضافة إلى تشكيل لجنة مشتركة لوقف جميع أعمال القتال في محافظتي الجوف ومأرب وفق فترة زمنية محددة. واتهم الرئيس هادي في 26 سبتمبر الحوثيين بعدم احترام الإتفاق ودعاهم للانسحاب من صنعاء التي يسيطرون عليها منذ توقيع الاتفاق.
للمزيد عن جماعة أنصار الله "الحوثيون" في اليمن .... اضغط هنا

21 سبتمبر: وفاة عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين محمد هلال

21 سبتمبر: وفاة عضو
وفي مثل هذا اليوم الحادي والعشرين من سبتمبر 2009: توفي محمد هلال عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين، والقائم بأعمال المرشد بعد وفاة المرشد السابق مأمون الهضيبي وحتى تولي المرشد السابق محمد مهدي عاكف، عمل محاميا ومستشارًا قانونيًا سابقا بجامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض بالسعودية.
للمزيد عن محمد هلال سيرته وحياته.. اضغط هنا

21 سبتمبر: تنفيذ الإعدام في متهمي حادثة الحرم المكي الثانية

21 سبتمبر: تنفيذ
وفي مثل هذا اليوم الحادي والعشرين من سبتمبر 1989: تم تنفيذ حكم الإعدام الصادر بحق المتهمين في حادثة الحرم المكي الثانية بأمر من الملك فهد بن عبد العزيز، والمتهمون هم:
سيد حسن عبد الجليل حسين محمد الحسيني / سيد احمد علي عباس عبدالرسول الموسوي / حمد عبد الله احمد عباس دشتي / إسماعيل جعفر غلوم جعفر / عبد العزيز حسين علي محمد شمس / عبدالحسين كرم درويش ناصر / عادل محمد خليفة حسين بهمن / خالد خلف محمد احمد عسکری زاده / علي عبد الله حسين الكاظمي / علي احمد عباس باقر / عبد الوهاب حسين علي البارون / عبد الله أسد عبد الله علي رضا / يوسف عبد الله النوخذه / هاني حبيب طاهر حسن المسري / ميثم عباس عباس غلوم حسين اشكناني / منصور حسن عبد الله المحميد.

21 سبتمبر: الهاشمي يهدد بالانسحاب من الرئاسة إذا لم يُستجب لمطالب التوافق

21 سبتمبر: الهاشمي
وفي مثل هذا اليوم الحادي والعشرين من سبتمبر 2007: هدد نائب رئيس الجمهورية العراقية طارق الهاشمي اليوم بانسحاب جبهة التوافق من رئاسة الجمهورية والبرلمان، في حال استمرار الحكومة العراقية في عدم الاستجابة لمطالب الجبهة، وجاء ذلك خلال مؤتمر أقامه الهاشمي الجمعة 21-9-2007 بحي العامرية الذي كان قبل أشهر تحت سيطرة الفصائل التابعة لتنظيم القاعدة.
وشدد الهاشمي على أن جبهة التوافق "لن تعود إلى الحكومة" ما لم يُصر إلى تلبية مطالبها، مؤكدا عدم استجابة الحكومة حتى هذا اليوم لتلك المطالب، وقال "لن تبقى مشاركتنا في الحكومة كما كانت سابقا؛ فنحن لن نرضى بالإقصاء والتهميش مرة أخرى، ولن نرضى بوزارات كتلك التي منحت لنا سابقا".
وهدد الهاشمي وهو الأمين العام للحزب الإسلامي العراقي ونائب الرئيس العراقي، "بالانسحاب من العملية السياسية برمتها في حال فشلت المباحثات مع الحكومة"، وقال: "نحن الآن انسحبنا من الحكومة العراقية؛ ولكننا سننسحب من رئاسة الجمهورية والبرلمان في حال وصلت مباحثاتنا مع الحكومة إلى طريق مسدود".
للمزيد عن طارق الهاشمي.. حياته وسيرته اضغط هنا

شارك