22 نوفمبر: مولد شيخ الوهابية "ابن باز"

الأحد 22/نوفمبر/2020 - 12:31 ص
طباعة 22 نوفمبر: مولد شيخ
 
في مثل هذا اليوم الثاني والعشرين من نوفمبر 1910: ولد الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن عبدالرحمن بن محمد بن عبد الله آل باز، قاض وفقيه سعودي. شغل منصب مفتي عام المملكة العربية السعودية منذ عام 1992 حتى وفاته. كان بصيراً ثم أصابه مرض في عينيه عام 1927 وعمره آنذاك 16 عامًا..
للمزيد عن الشيخ عبد العزيز بن باز.. حياته وسيرته اضغط هنا

22 نوفمبر: مسلحو القاعدة يهاجمون أهدافًا قرب بغداد

22 نوفمبر: مسلحو
وفي مثل هذا اليوم الثاني والعشرين من نوفمبر 2007: هاجم مسلحون قرية هور رجب الواقعة جنوب العاصمة العراقية بغداد وقتلوا ثلاثة جنود وعددا من مجلس الصحوة المحلي.
وقالت الشرطة العراقية ان مسلحين موالين للقاعدة هاجموا نقطة تفتيش تابعة للجيش العراقي قرب القرية واستولوا على عربتين للجيش.
واستخدم المهاجمون العربتين في الهجوم على مقر مجلس الصحوة المناهض للقاعدة في قرية هور رجب بعد ان تنكروا بزي الجيش العراقي، وقد أسفر الهجوم عن مقتل عشرة عناصر من مجلس الصحوة على الاقل بينما قالت وكالة الاسوشيتد برس: إن عدد القتلى في صفوف المجلس يتجاوز 18 شخصًا.. كما أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن مقتل اثنين من المهاجمين.
وفي بعقوبة شمال بغداد قتلت القوات العراقية خلال عملية عسكرية بمساندة القوات الأمريكية أكثر من 19 عنصرًا تابعًا للقاعدة.
للمزيد عن القاعدة في العراق.. اضغط هنا

22 نوفمبر: هيلاري كلينتون تدين الحكم على ضحية اغتصاب سعودية

22 نوفمبر: هيلاري
وفي مثل هذا اليوم الثاني والعشرين من نوفمبر 2007: ادانت هيلاري كلينتون، مرشحة الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الامريكية – وقتها - الحكم الصادر على سعودية متزوجة تبلغ من العمر 19 عاما والقاضي بجلدها 200 جلدة بعد تعرضها مع زميل سابق لها كان معها في السيارة لعملية اغتصاب جماعي على يد مجموعة من السعوديين في أكتوبر 2006.
ووصفت هيلاري كلينتون الحكم بانه مثير للاشمئزاز وطالبت الرئيس بوش بالضغط على الملك عبد الله لإلغاء الحكم، وكانت السعودية قد دافعت عن الحكم الصادر عن احدى محاكمها في المنطقة الشرقية في السعودية.
وقالت وزارة العدل السعودية: إن الحكم على المرأة جاء بسبب ركوبها السيارة إلى جانب رجل لا يمت إليها بصلة قرابة.. وقد أثار هذا الحكم موجة غضب داخل وخارج السعودية.

22 نوفمبر: إصدار الرئيس الإخواني "مرسي" إعلانًّا دستوريًّا محصنًا من الطعن

22 نوفمبر: إصدار
وفي مثل هذا اليوم الثاني والعشرين من نوفمبر 2012: أصدر الرئيس الإخواني المعزول مرسي إعلانًا دستوريًّا حصن فيها قراراته من الطعن القضائي، وحصن فيها عمل الجمعية التأسيسية في مصر، ومجلس الشورى من الحل، وهو الإعلان الذي أثار موجة من الرفض من قبل المعارضة، أعقبه تشكيل تكتل من المعارضة أطلق عليه "جبهة الإنقاذ الوطني" وتشكلت من عدة أحزاب ليبرالية ويسارية ومرشحين سابقين في الانتخابات الرئاسية المصرية.
للمزيد عن محمد مرسي.. حياته وسيرته ...... اضغط هنا

22 نوفمبر: مراقب إخوان الأردن يتهم الحكومة بتزوير الانتخابات البرلمانية

22 نوفمبر: مراقب
وفي مثل هذا اليوم الثاني والعشرين من نوفمبر 2007: قال المراقب العام للإخوان المسلمين في الأردن سالم الفلاحات: إن نتيجة الانتخابات البرلمانية الأردنية، أكدت أن الإنجاز العظيم للعقلية الحاكمة في الأردن كان إرسال رسالة للأميركيين، مفادها أن الحركة الإسلامية والشعبية عموما في تراجع.
واتهم الفلاحات في مقابلة مع الجزيرة نت الحكومة بتزوير إرادة الناخبين في الأردن، ورفض قبول النتائج، مؤكدا عدم حدوث ما سماه انقلابا فكريا لدى الناخبين الأردنيين بشأن قناعاتهم السياسية، وبحيث يمكن معه تفسير وقبول النتائج التي انتهت إليها الانتخابات.
وأكد المراقب العام أن جماعة الإخوان تحتفظ بالكثير من الإثباتات على حدوث عمليات تزوير في العملية الانتخابية، مشددا على أن الإجراءات التي اعتمدتها الحكومة مثل الختم المائي، وقص البطاقات الشخصية، كانت في ظاهرها فقط إيجابية، بينما انطوت في حقيقتها على الكثير من المخالفات.
وتساءل الفلاحات -أثناء حديثه مع الجزيرة نت- عن السر وراء عدم سماح الحكومة  للمركز الوطني لحقوق الإنسان الذي يترأسه رئيس حكومة ومدير مخابرات سابق بالإشراف على مراقبة الانتخابات، ويعطي الحكومة شهادة حسن سلوك بنزاهة الانتخابات، كما استهجن تراجع رئيس الحكومة عن تعهده بأنه يسمح لـ1200 شخص بمراقبة الانتخابات، هذا العدد تقلص وتقزم ليصل إلى 150 شخصا.
لكنه رفض تحديد موقف الإسلاميين من المرحلة المقبلة معتبرا أن خيار الانسحاب من البرلمان سيدرس إضافة لقرارات أخرى، داعيا القوى السياسية الأردنية لوقفة مراجعة لما حدث في الانتخابات.
للمزيد عن إخوان الأردن.. اضغط هنا

22 نوفمبر: افتتاح "إسماعيل هنية" مدرسة "أحمد ياسين الثانوية"

22 نوفمبر: افتتاح
وفي مثل هذا اليوم الثاني والعشرين من نوفمبر 2011: افتتح رئيس وزراء السلطة الفلسطينية السابق، ونائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس- إسماعيل هنية مدرسة أحمد ياسين الثانوية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، مشيراً إلى حق الشعب الفلسطيني أن يحيا حياة كريمة على أرضه التي احتلها الكيان الإسرائيلي وقام ببناء المستوطنات فيها على أساس الظلم والقهر والتي انهارت تحت صمود ومقاومة الشعب الفلسطيني.
للمزيد عن إسماعيل هنية.. حياته وسيرته ...... اضغط هنا

22 نوفمبر: مولد أحمد سيف الإسلام نجل "البنا" والقيادي بجماعة الإخوان

22 نوفمبر: مولد أحمد
وفي مثل هذا اليوم الثاني والعشرين من نوفمبر 1934: ولد أحمد سيف الإسلام ابن حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان والذي شغل في فترة سابقة منصب أمين عام نقابة المحامين المصرية كبرى النقابات المصرية كما تم اختيار في مرحلة سابقة عضو مجلس شورى جماعة الاخوان المسلمين بمصر، انتسب للإخوان، واشترك في جميع أنشطة الجماعة منذ عام 1946 تقريبًا، تم اعتقاله عام 1965، وأفرج عنه بعدها بقليل مع تحديد إقامته في منزله عامًا، ثم اعتقاله ومحاكمته عسكريًا عام 1969، وحكم عليه بالسجن لمدة عشر سنوات قضى منها 4 سنوات حتى خروجه 1 أكتوبر 1973.
للمزيد عن أحمد سيف الإسلام.. حياته وسيرته اضغط هنا

22 نوفمبر: اغتيال النائب اليمني الحوثي "عبد الكريم جديان"

22 نوفمبر: اغتيال
وفي مثل هذا اليوم الثاني والعشرين من نوفمبر 2013: أقدم مسلحان مجهولان، يستقلان دراجة نارية، على الرصاص عليه، أثناء خروجه من أداء صلاة العشاء، بجامع الشوكاني قرب منزله بشارع القيادة بصنعاء، وتوفي على إثرها أثناء محاولة إسعافه.
وجديان كان سياسيًّا يمنيًّا مقربًا من جماعة الحوثيين، وكان اغتياله في ظل صراع مسلح تخوضه جماعات وهابية مع الحوثيين.

22 نوفمبر: مولد الداعية الشيعي علي الكوراني

22 نوفمبر: مولد الداعية
وفي مثل هذا اليوم الثاني والعشرين من نوفمبر 1944: ولد لي محمد قاسم الكوراني الياطري العاملي.. وهو رجل دين مسلم شيعي إثنا عشري اشتهر بظهوره إعلامياً في النقاشات والحوارات بين الشيعة والسنة. كما اشتهر في أوساط الشيعة ببحوثه حول الإمام المهدي وذلك بكتابيه ”عصر الظهور“، و”المعجم الموضوعي لأحاديث الإمام المهدي“. وبرامجه التلفزيونية كبرنامج ”المهدي منا“ الذي بث على قناة أهل البيت.
للمزيد عن الشيعي علي الكوراني.. اضغط هنا

22 نوفمبر: حكم أحمد الخازندار على أحد شباب الإخوان بالأشغال الشاقة المؤبدة

22 نوفمبر: حكم أحمد
وفي مثل هذا اليوم الثاني والعشرين من نوفمبر 1947: حكم أحمد الخازندار على بعض شباب الإخوان بالأشغال الشاقة المؤبدة لاعتدائهم علي جنود بريطانيين في الإسكندرية، وهو رجل قانون وقاضي مصري راحل (وكيل استئناف). سجل اسمه في تاريخ الاغتيالات في مصر التي أدين فيها أفراد منتمين لجماعة الإخوان المسلمين، نظرا لكونه كان ينظر في قضية أدين فيها أعضاء في تنظيم الإخوان المسلمين.
للمزيد عن اغتيال الخازندار على يد جماعة الإخوان.. اضغط هنا

22 نوفمبر: "خامنئي" يدعو لتعاون خليجي أكبر

22 نوفمبر: خامنئي
وفي مثل هذا اليوم الثاني والعشرين من نوفمبر 2009: قال المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران علي خامنئي لدى استقباله اليوم الأحد رئيس الوزراء الكويتي الشيخ ناصر محمد الأحمد الصباح: إن على الدول الإسلامية خاصة دول منطقة الخليج تطوير التعاون والعلاقات فيما بينها أكثر فأكثر.
 وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إيرنا) أن خامنئي قال: "إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية ترحب بتعزيز التعاون مع الكويت في شتى المجالات"، منوها إلى ضرورة إتاحة الفرص العملية لتفعيل الاتفاقيات..  من جانبه وصف الشيخ ناصر- الذي يقوم حاليًّا بزيارة لطهران هي الأولى التي يقوم بها رئيس وزراء كويتي منذ أكثر من ثلاثين عامًا- العلاقات بين إيران والكويت بالمتينة جدًّا ولها جذور تاريخية وثقافية ودينية واسعة.
 وقال: إن إيران مدت يد الصداقة والأخوة للشعب الكويتي في المرحلة العصيبة وفترة احتلال صدام للكويت، وإن الكويت تعتبر دومًا إيران بلدًا صديقًا وشقيقًا لها، مؤكدًا أن الحكومة الكويتية عازمة على تطوير علاقاتها مع إيران في شتى المجالات والاستفادة من خبرات وتجارب الخبراء والمتخصصين الإيرانيين..  واعتبر رئيس الوزراء الكويتي، معارضة الكويت لقرار لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بشأن إيران بأنه يدل على الموقف الحازم والراسخ للكويت في دعم إيران.
للمزيد عن علي خامئني ...... اضغط هنا

شارك