30 يناير: القاهرة ترد بشدة على هجوم "نصر الله" وتتهمه بـ"العمالة" لإيران

الأربعاء 30/يناير/2019 - 02:53 م
طباعة 30 يناير: القاهرة
 
في مثل هذا اليوم الثلاثين من يناير 2009: اتهمت مصر الأمين العام لحزب الله اللبناني السيد حسن نصر الله بـ"العمالة للنظام الإيراني" وبأنه "يأتمر بأوامر طهران" وذلك ردّا على تصريحات كان قد أدلى بها الخميس، قال فيها: إن النظام المصري يكذب على العالم الإسلامي والعربي بقوله أنه فتح المعبر.. وقال: "مصدر مصري مسؤول" في بيان تم توزيعه على وكالات الأنباء: إن "التصريحات التي أدلى بها الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر- وتضمنت انتقادات وتجاوزات في حق مصر- تثبت مرة أخرى وبما لا يدع مجالا للشك عمالته الواضحة للنظام الإيراني وائتماره بأوامر طهران".
وأضاف المصدر أن "ما ردده نصر الله بشان الدور (القهري) للوساطة المصرية بين إسرائيل والفلسطينيين إنما يكشف عن مرارة دفينة لدى كل الموتورين الذين لم تفلح تجاوزاتهم في حق مصر على مدار العدوان الإسرائيلي على غزة في تحقيق أمانيهم البائسة باستبدال الدور المصري المحوري في القضية الفلسطينية الذي يمليه التاريخ وتعززه الجغرافيا". 
واعتبر البيان أن الأمين العام لحزب الله لم يستطع القيام بأي دور لدعم غزة؛ لأن حلفاءه الإقليميين لم يسمحوا له حتى لا يربك حساباتهم، إذ أكد المصدر المصري المسؤول أن "نصر الله ما زال يسعى من مخبئه ومن خلال الحنجرة العالية النبرة لتقديم ما يعتقد أنه دعم للفلسطينيين وحيث تقرر له ألا يقوم بأي دور في تلك المأساة إلا في هذا الإطار ودون أن يتجاوزه حتى لا يربك حسابات الأطراف التي تحركه".
للمزيد عن حسن نصر الله.. حياته وسيرته اضغط هنا
وللمزيد عن حركة حزب الله اللبنانية.. اضغط هنا

30 يناير: وفاة المفكر الإسلامي "جمال البنا"

30 يناير: وفاة المفكر
وفي مثل هذا اليوم الثلاثين من يناير2013 توفي المفكر الإسلامي جمال البنا الشقيق الأصغر لحسن البنا مؤسس جماعة الإخوان إلا أنه يختلف مع فكر هذه الجماعة.
صدر أول كتاب له بعنوان "ثلاث عقبات في الطريق إلى المجد" سنة 1945م، وفي العام التالي 1946م أصدر كتابه الثاني "ديمقراطية جديدة"، ثم توالت مؤلفاته في الصدور حتى تجاوزت مؤلفاته ومترجماته الـ150 كتابا. عمل محاضرًا في الجامعة العمالية والمعاهد المتخصصة منذ سنة 1963م، وحتى سنة 1993م. وعمل خبيرًا بمنظمة العمل العربية.
للمزيد عن جمال البنا.. حياته وسيرته اضغط هنا

30 يناير: هروب جماعة الإخوان من السجون

30 يناير: هروب جماعة
وفي مثل هذا اليوم الثلاثين من يناير 2011 تم تحرير محمد مرسي ومن معه بعد مهاجمة واقتحام السجون خلال ثورة يناير 2011، وتنظر المحاكم القضية المتهم فيها المعزول وقيادات الجماعة التي هربت معه بما سمي بقضية "الهروب الكبير". 
للمزيد عن محمد مرسي.. حياته وسيرته اضغط هنا

فيديو نص المكالمة الهاتفية التى أجراها محمد مرسي بعد هروبه من سجن وادي النطرون مع قناة الجزيرة

30 يناير: عودة "الغنوشي" إلى تونس بعد إسقاط "زين العابدين"

30 يناير: عودة الغنوشي
وفي مثل هذا اليوم الثلاثين من يناير 2011 عاد راشد الغنوشي زعيم حركة النهضة (إخوان تونس) إلى تونس بعد الثورة التونسية التي أدت إلى سقوط الرئيس زين العابدين بن علي وبعد أكثر من 21 سنة من النفي واللجوء السياسي في بريطانيا، وكان قد استقبله عشرات الألاف من أنصار حركة النهضة في مطار تونس قرطاج الدولي.
للمزيد عن راشد الغنوشي.. حياته وسيرته اضغط هنا

30 يناير: وفاة "عز الدين إبراهيم" أحد قيادات الإخوان المسلمين

30 يناير: وفاة عز
وفي مثل هذا اليوم الثلاثين من يناير 2010 توفي عز الدين إبراهيم أحد قيادات الإخوان المسلمين ومؤسس تنظيمها في ليبيا بعد خروجه من مصر..
للمزيد عن عز الدين إبراهيم.. حياته وسيرته اضغط هنا

30 يناير: "الحوثي" يقبل شروط صنعاء لوقف الحرب في اليمن

30 يناير: الحوثي
وفي مثل هذا اليوم الثلاثين من يناير 2010 أعلن زعيم المتمردين الحوثيين في اليمن عبد الملك الحوثي، في تسجيل صوتي، السبت 30-1-2010، قبول "الشروط الخمسة" التي وضعتها الحكومة اليمنية لوقف الحرب "ولكن بعد وقف العدوان".
وتتضمن الشروط الخمسة إعادة المسروقات وإطلاق المخطوفين إلى جانب إخلاء المسلحين الجبال.. وقال الحوثي: "أعلن قبول النقاط الخمس ولكن بعد وقف العدوان"، مضيفا "الكرة الآن في ملعب الطرف الآخر".. وطالبت الحكومة اليمنية المتمردين خصوصا "باحترام وقف إطلاق النار وفتح الطرق وإخلاء الإدارات التي احتلوها والتخلي عن سلاحهم وإعادة الذخائر والمعدات وإطلاق سراح الموقوفين خلال المواجهات".. وشنت السلطات اليمنية في 11 أغسطس هجوما على المتمردين الزيديين (شيعة) المتحصنين في معقلهم في منطقة صعدة الحدودية مع المملكة العربية السعودية والواقعة على بعد 240 كلم شمال العاصمة صنعاء.
للمزيد عن عبد الملك الحوثي.. حياته وسيرته اضغط هنا
وللمزيد عن الحوثيين.. اضغط هنا

30 يناير: اعتقال 16 شخصًا من حماية "الهاشمي"

30 يناير: اعتقال
وفي مثل هذا اليوم الثلاثين من يناير 2012 أعلنت وزارة الداخلية اعتقال 16 شخصاً من حماية طارق الهاشمي، مؤكدة أن المعتقلين متهمون بتنفيذ عمليات اغتيال ضد ضباط وقضاة، من بينهم عضو محكمة التمييز نجم عبد الواحد الطالباني في العام 2010 شمال بغداد.
للمزيد عن الهاشمي.. حياته وسيرته اضغط هنا

شارك