شخصيات

الشيخ مأمون الشناوي

ولد محمد مأمون السيد أحمد الشناوي في 10 أغسطس 1878م بقرية الزرقا التابعة حاليًا لمركز الزرقا محافظ دمياط، وتوفي يوم21 ذي القعدة عام 1369 هـ- 4 سبتمبر 1950م وصلي عليه بالأزهر، وأجريت له المراسم ... المزيد ».

خالد المحضار مفجر البنتاجون

ولد خالد محمد عبد الله المحضار في 16 مايو 1975 م في مكة بالمملكة العربية السعودية وكان واحد من خمسة من خاطفي طائرة اميركان ايرلاينز الرحلة 77، وكان هدفها ضرب وزارة الدفاع البنتاجون كجزء من هجمات 11 ... المزيد ».

حسن حطاب المؤسس "التائب" للجماعة السلفية للدعوة والقتال بالجزائر

حسن حطاب الملقب بـ"أبو حمزة" المولود في 14 يناير 1967م بحي بن زرفة ببلدية برج الكيفان، التي تقع في الجزء الشرقي من ولاية الجزائر العاصمة وهو مؤسس وأمير الجماعة السلفية للدعوة والقتال. المزيد ».

حسن الهضيبي.. المرشد الثاني

ولد حسن الهضيبي في عرب الصوالحة مركز شبين القناطر سنة 1309هـ، الموافق لشهر ديسمبر 1891 ميلادية، قرأ القرآن في كتاب القرية، ثم التحق بالأزهر لما كان يلوح فيه من روح دينية وتقى مبكر، ثم تحول إلى ... المزيد ».

الزمر قاتل السادات وصديق المخلوع

طارق عبد الموجود إبراهيم الزمر (15 مايو 1959م بناهيا الجيزة - ) قيادي في تنظيم الجهاد المسجون منذ العام 1981 على خلفية اتهامه مع ابن عمه عبود الزمر بالمشاركة في اغتيال الرئيس المصري الأسبق محمد أنور السادات وأطلق سراحه بعدما أمضى في السجن أكثر من 29 عاما. المزيد ».

عبود الزمر من قتل السادات إلى القيادة السياسية

عبود الزمر ضابط المخابرات الحربية الذي حصل على عدد من الأوسمة والنياشين، ورقي في ميدان المعركة نظرا لمهارته واستبساله في حرب أكتوبر 1973، ولدوره المشرف في حرب الاستنزاف، كيف تحول إلى قاتل وسجين ثم ... المزيد ».

"صبري عامر" الإخواني الذي لم يخطئ مرشده

صبري محمد أحمد عامر الشهير بـ(صبري عامر) المولود في 11 يناير 1955 القيادي التنظيمي بجماعة الإخوان المسلمون والنائب البرلماني ببرلمان 2012م المنحل. المزيد ».

محمد بن صالح العثيمين.. أحد مؤسسي الوهابية المعاصرة

تعد فتاوى العثيمين العمود الفقري لمنهج الدعوة السلفية في مصر وزراعها السياسية "حزب النور"، كذلك يعد الرجل مرجعية مهمة للكثير من حركات الإسلام السياسي على مستوى العالم، وهذا ما يجعلنا أكثر حرصًا على محاولة قراءة "العثيمين" ومنتجه قراءة موضوعية وجادة المزيد ».

ماذا تبقى من دولة الخميني؟

اعتاد الإيرانيون على إحياء ذكرى الأب الروحي لهم، الإمام الخميني، الذي ما زال يمثل لهم أهمية كبرى لا يستطيعون الاستغناء عنها. المزيد ».

محمود شكري.. الرئيس الأسبق للمكتب الإداري للإخوان بالإسكندرية

وُلد في 25 أغسطس من العام 1920 بحي السبتية بالقاهرة، عمل والده بالسكة الحديد حتي وفاته وهو في الخامسة من عمره فانتقل لبيت جده لأمه بالسيدة زينب، درس في التعليم الأولي ثم تطوع في البحرية المصرية ... المزيد ».

شاكر العبسي .. مؤسس "فتح الإسلام"

شاكر العبسي هو زعيم مجموعة فتح الإسلام المتورطة في خوض مواجهات مسلحة مع الجيش اللبناني في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين في طرابلس (شمال لبنان) منذ 20 مايو 2007. متهم من الحكومة الأردنية بقتل ... المزيد ».

الأب بطرس عواد ...راهب في معبد اللغة العربية

يظلم الكثيرون اللغة العربية عندما يضعونها في إطار ضيق باعتبارها لغة دينية. فثراء اللغة العربية جذب اليها العديد من رجال الدين المسيحي والرهبان فكرسوا حياتهم لدراستها وخدمتها ومن بين هذه الشخصيات ... المزيد ».

«الخضر».. جزائري تولى مشيخة الأزهر بعد «الملكية»

عقب قيام ثورة 23 يوليو 1952، التي أنهت الحكم الملكي، وتحولت مصر إلى الجمهورية، اختير محمد الخضر حسين، شيخًا للأزهر الشريف، وهو تونسي المولد جزائري الأصل، إذ تقلد المنصب ببرنامج إصلاحي؛ ساعيًا لإحداث ... المزيد ».

صفوت حجازي.. من داعية إعلامي إلى التحريض على العنف

قضت محكمة النقض المصرية، الاثنين 14 يونيو 2021، بتأييد إعدام 12 متهما من بينهم قيادات من تنظيم الإخوان الإرهابي، لتكون أحكاما نهائية واجبة النفاذ ضمن قضية اعتصام رابعة العدوية التي يعود تاريخها إلى عام 2013، ومن بين المحكوم عليهم صفوت حجازي المزيد ».

بشر "مهندس" سيطرة الإخوان على النقابات المهنية

محمد علي إسماعيل بشر (14/2/1951 م كفر المنشي - قويسنا - المنوفية) من أعضاء حزب الحرية والعدالة المنحل والذي كان الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين، عينه الرئيس المعزول محمد مرسي محافظا للمنوفية ... المزيد ».