12 فبراير: اغتيال حسن البنا مؤسس حركة الإخوان

الأربعاء 11/فبراير/2015 - 11:22 م
طباعة 12 فبراير: اغتيال
 
في مثل هذا اليوم الثاني عشر من فبراير 1949 اغتيل حسن البنا مؤسس حركة الإخوان المسلمين سنة 1928 في مصر والمرشد الأول لها، أمام مقر جمعية الشبان المسلمين في شارع رمسيس - الملكة نازلي سابقاً - بسبع رصاصات استقرت في جسده... وولد حسن أحمد عبد الرحمن محمد البنا الساعاتي، والذى عرف فيما بعد باسم الشيخ الإمام حسن البنا.
ولد في المحمودية، محافظة البحيرة عام 1906، بعد انتهائه من الدراسة في مدرسة المعلمين في دمنهور، انتقل إلى القاهرة، وانتسب إلى مدرسة دار العلوم العليا، واشترك في جمعية "مكارم الأخلاق الإسلامية"، وكانت الجمعية الوحيدة الموجودة بالقاهرة في ذلك الوقت.
حصل البنا على دبلوم دار العلوم سنة 1927، وعين معلماً بمدرسة الإسماعيلية الابتدائية الأميرية.
في مارس 1928، أسس مع ستة من إخوانه جماعة الإخوان المسلمين: حافظ عبد الحميد، أحمد الحصري، فؤاد إبراهيم، عبد الرحمن حسب الله، إسماعيل عز، زكي المغربي.
ومن عباءة الجماعة خرجت كافة القوى السياسية الإسلامية الأخرى.
قتل حسن البنا في فبراير 1949، كرد فعل انتقامي بعد اغتيال الإخوان لرئيس الوزراء محمود فهمي النقراشي الذي أصدر قراراً بحل الجماعة.
من مؤلفاته:
مذكرات الدعوة والداعية، المرأة المسلمة، تحديد النسل، مباحث في علوم الحديث، السلام في الإسلام، وقضيتنا.
للمزيد من التفاصيل حول الايام الأخيرة من حياته واغتياله..... اضغط هنا

12 فبراير: وفاة صلاح شادي مسئول الوحدات الخاصة للإخوان

12 فبراير: وفاة صلاح
وفي مثل هذا اليوم الثاني عشر من فبراير 1989 توفي صلاح شادي "لواء شرطة" مسئول قسم الوحدات في النظام الخاص لجماعة الإخوان المسلمين.
للمزيد عن شخصيته وحياته۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔ اضغط هنا
للمزيد عن أشهر العمليات الإرهابية۔۔۔۔۔۔۔۔۔ اضغط هنا وهنا

12 فبراير: وفاة عماد مغنية

12 فبراير: وفاة عماد
وفي مثل هذا اليوم الثاني عشر من فبراير 2008 توفي عماد فايز مغنية، لبناني من بلدة طيردبا الجنوبية، شارك في حركة فتح الفلسطينية، وحركة أمل، وحزب الله اللبناني.
للمزيد عن شخصيته وحياته۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔ اضغط هنا
للمزيد عن حزب الله اللبناني۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔ اضغط هنا

12 فبراير: مولد أحمد فهمي القيادي الإخواني

12 فبراير: مولد أحمد
وفي مثل هذا اليوم الثاني عشر من فبراير 1953 ولد أحمد فهمي رئيس مجلس الشورى، وعضو حزب الحرية والعدالة (الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين)

12 فبراير: العفو عن خيرت الشاطر

12 فبراير: العفو
وفي مثل هذا اليوم الثاني عشر من فبراير 2012 أصدر المجلس الأعلى للقوات المسلحة قرارا بالعفو الكلي عن الشاطر النائب الأول لمرشد جماعة الإخوان المسلمين ضمن قرار عفو على 112 آخرين؛ استنادا للمادة 74 و75 من قانون العقوبات.
للمزيد عن حياته ومحاكمته............ اضغط هنا

12 فبراير: مولد أحمد النحاس رجل الأعمال الإخواني

12 فبراير: مولد أحمد
وفي مثل هذا اليوم الثاني عشر من فبراير 1959 ولد أحمد النحاس أحد قيادات جماعة الإخوان المسلمين ورجل أعمال مصري بارز، وتم اعتقاله ما يقرب من ثلاث مرات.



شارك

موضوعات ذات صلة