1 سبتمبر: مولد "محمد عطا" قائد هجمات 11 سبتمبر

الأحد 01/سبتمبر/2019 - 09:22 ص
طباعة 1 سبتمبر: مولد محمد
 
في مثل هذا اليوم الأول من سبتمبر 1968: ولد محمد عطا في كفر الشيخ في مصر ونشأ في القاهرة وحصل على شهادة في هندسة العمارة من جامعة القاهرة.. حسب مكتب التحقيقات الفيدرالي فان عطا كان هو الشخص المسؤول عن ارتطام الطائرة الأولى ببناية مركز التجارة العالمي في نيويورك واعتبر عطا المخطط الرئيسي للعمليات الانتحارية الأخرى التي حدثت ضمن ما سميت أحداث 11 سبتمبر 2001..
للمزيد عن حياة محمد عطا وهجمات 11 سبتمبر.. اضغط هنا

1 سبتمبر: مولد "صفوت الشوادفي" نائب الرئيس العام لجماعة أنصار السنة المحمدية

1 سبتمبر: مولد صفوت
وفي مثل هذا اليوم الأول من سبتمبر1955: ولد صفوت الشوادفي نائب الرئيس العام لجماعة أنصار السنة المحمدية بمصر ورئيس تحرير مجلة التوحيد سابقاً، اشتهر بكتابته وردوده الشديدة ومواقفه المتشددة على دعاة العلمانية، وشيوخ الصوفية خاصة تجاه الطرق الصوفية ومشايخها، ومعادة قيادات الحداثة والعلمانية..
للمزيد عن جماعة أنصار السنة المحمدية ...... اضغط هنا
للمزيد عن صفوت الشوادفي.. اضغط هنا

1 سبتمبر: "عمار الحكيم" يخلف والده في زعامة المجلس الأعلى الإسلامي العراقي

1 سبتمبر: عمار الحكيم
وفي مثل هذا اليوم الأول من سبتمبر: 2009: انتخب المجلس الأعلى الاسلامي العراقي يوم الثلاثاء عمار الحكيم نجل عبد العزيز الحكيم رئيسًا للمجلس خلفا لوالده بعد وفاته الاسبوع الماضي متجنبا بذلك صراعا على السلطة ربما يضر بصورته، وكان يجري اعداد عمار الحكيم منذ فترة لتولي زعامة المجلس الاعلى الاسلامي العراقي خلفا لابيه الذي توفي يوم الاربعاء الماضي في طهران حيث كان يتلقى العلاج من سرطان الرئة. ودفن الحكيم في مطلع الاسبوع في مدينة النجف في العراق.
وتولى عبد العزيز الحكيم زعامة المجلس الاعلى الاسلامي العراقي لما يقارب ست سنوات خلفا لاخيه الذي قتل في انفجار في النجف عام 2003.
للمزيد عن عمار الحكيم ۔۔ حياته وسيرته ....... اضغط هنا

1 سبتمبر: مولد آدم غدن (عزام الأمريكي)

1 سبتمبر: مولد آدم
وفي مثل هذا اليوم الأول من سبتمبر 1978: ولد آدم غدن (عزام الأمريكي) في كاليفورنيا واعتنق الإسلام وهو في السابعة عشرة من عمره وانتقل بعدها ليعيش في باكستان حيث يعتقد أنه لا يزال يقيم هناك حتى اليوم. يظن أن عزام قد تدرب عسكرياً في معسكرات تابعة لتنظيم القاعدة.
للمزيد عن آدم غدن.. حياته وسيرته ....... اضغط هنا

1 سبتمبر: هيئة علماء المسلمين تدين تصريحات نجاد بملء الفراغ بالعراق

1 سبتمبر: هيئة علماء
وفي مثل هذا اليوم الأول من سبتمبر 2007: أدانت هيئة علماء المسلمين في العراق تصريحات للرئيس الإيراني السابق أعلن فيها أن بلاده على استعداد لملء الفراغ الأمني في العراق في حالة انسحاب القوات الأمريكية، فيما رحبت القوات الأمريكية بقرار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر بتجميد جيش المهدي قائلة: إن ذلك سيساعدها على تكثيف عملياتها ضد تنظيم القاعدة في العراق. 
وقال بيان لهيئة علماء المسلمين نشر على موقعها على الانترنت: إن تصريحات الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد التي أعلن فيها أن بلاده على استعداد لشغل الفراغ الأمني الذي ستشهده المنطقة قريبًا "أقلقت الشعب العراقي بكل أطيافه ودول المنطقة".. وأضاف بيان الهيئة التي تمثل المرجع الديني للسنة العرب "أن هذه التصريحات لن يفهمها الشعب العراقي في سياق مد العون واعانة المحتاج لأن التدخل الإيراني في العراق منذ الغزو /الأمريكي/ كان معظمه سلبيًّا وورد في سياقات منافية لعلاقات حسن الجوار".
وقال البيان: إن تصريحات المسئولين الإيرانيين خلال الفترة الماضية لا تشجع على إقامة علاقات حسن جوار؛ لأنها كانت تصريحات تصب في "سياقات إحراق أرض لدفع المخاطر عن أرض أخرى وتعظيم نفوذ دولة وبنائها على حساب دولة أخرى، فضلًا عن استغلال الظرف القاسي والضعف الطارئ للبلاد من أجل استهداف عدد لا يحصى من أبناء العراق لحسابات غير مبررة في الثأر والانتقام".
للمزيد عن أحمدي نجاد.. اضغط هنا

1 سبتمبر: المالكي يدعو المليشيات إلى الاقتداء بجيش المهدي

1 سبتمبر: المالكي
وفي مثل هذا اليوم الأول من سبتمبر 2007: رحب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بقرار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر تجميد نشاطات ميليشيا جيش المهدي التابعة له بالقول: إن القرار يفتح الباب أمام ميليشيات أخرى في العراق للقيام بنفس الخطوة.. وقالت الحكومة العراقية، في أول رد فعل رسمي على قرار تجميد نشاطات ميليشيا جيش المهدي: إن هذه المبادرة تعتبر "خطوة مشجعة على طريق تثبيت الأمن والاستقرار في كافة أنحاء البلاد وفرصة مناسبة لتجميد عمل باقي المليشيات بشتى انتماءاتها السياسية والفكرية؛ حفاظًا على وحدة واستقلال وسيادة العراق".
وكان مقتدى الصدر قد أعلن وعلى نحو مفاجئ تجميد نشاطات جيش المهدي عقب المواجهات العنيفة التي شهدتها مدينة كربلاء، والتي أدت إلى وقوع ما لا يقل عن 50 قتيلًا ونحو 300 جريح.
وتبادل الطرفان الاتهامات؛ حيث اتُّهم جيش المهدي باشعال تلك المواجهات، في حين قالت قيادات التيار الصدري: إن الحكومة وقوات الأمن العراقية شنت حملة اعتقالات في كربلاء بعد احداث الثلاثاء استهدفت رموز الصدريين.
للمزيد عن جيش المهدي.. اضغط هنا

1 سبتمبر: طالبان: كوريا دفعت 20 مليون دولار فدية سنشترى بها أسلحة

1 سبتمبر: طالبان:
وفي مثل هذا اليوم الأول من سبتمبر 2007: قال زعيم بارز في حركة "طالبان" الأفغانية: إن كوريا الجنوبية دفعت للحركة أكثر من 20 مليون دولار مقابل الإفراج عن 19 كوريًّا جنوبيًّا كانت طالبان تحتجزهم رهائن، وتعهد باستخدام المال في شراء أسلحة وشن هجمات انتحارية. 
وأضاف الزعيم الذي طلب من وكالة "رويترز" عدم نشر اسمه: "حصلنا على أكثر من 20 مليون دولار منهم.. سنشتري بها أسلحة ونجدد شبكة اتصالاتنا وسنشتري عربات لتنفيذ المزيد من الهجمات الانتحارية".
وأشارت الوكالة إلى المتحدث إليها بأنه أحد عشرة أعضاء في مجلس قيادة حركة طالبان الإسلامية الذي يرأسه الملا محمد عمر. 
للمزيد عن طالبان.. اضغط هنا

شارك