24 نوفمبر: اغتيال عبد الله عزام مؤسس "القاعدة"

الأربعاء 24/نوفمبر/2021 - 08:51 ص
طباعة 24 نوفمبر: اغتيال
 
في مثل هذا اليوم الرابع والعشرين من نوفمبر 1989: تم اغتيال عبد الله عزام ، وقد ولد سنة 1941 في قرية سيلة الحارثية، في جنين بفلسطين، تربى في أسرة ريفية متدينة. سافر للقاهرة للدراسة الجامعية وحصل علي الدكتوراه من جامعة الأزهر أثناء دراسته توثقت علاقاته بالإخوان المسلمين، مع دخول السوفييت لأفغانستان سافر للجهاد هناك وأسس بدعم من مكتب الإرشاد جماعة الإخوان تنظيم القاعدة وعقب جلاء الروس عن افغانستان اختلف مع قيادات القاعدة حول مفهوم "الجهاد" ومستقبل المجاهدين من الأفغان العرب وتعرض لا كثر من محاول اغتيال حتى قتل مع ولديه محمد وإبراهيم في باكستان وهو متجه إلى مسجد سبع الليل الذي خصصته جمعية الهلال الأحمر الكويتي للمجاهدين العرب، لإلقاء خطبة يوم الجمعة بتاريخ 25 ربيع الآخر عام 1410هـ الموافق 24 نوفمبر عام 1989م وأنفجرت به سيارته التي لغمها له أعداءه - الذين لم تثبت هويتهم إلى اليوم - ودفن يوم وفاته في باكستان واتهم تنظيم القاعدة المخابرات الإسرائيلية بمقتله، بينما ذهبت آراء خرج بعضها من داخل تنظيم القاعدة يشير لتورط قيادة القاعدة (بن لادن والظواهري) في عملية الاغتيال.
للمزيد عن عبد الله عزام.. اضغط هنا  

24 نوفمبر: "داعش" يتبنى هجومًا انتحاريًّا على فندق للقضاة بسيناء

24 نوفمبر: داعش يتبنى
وفي مثل هذا اليوم الرابع والعشرين من نوفمبر 2015: 5 قتلى و14 جريح بينهم مستشارين بهجوم انتحاري على فندق للقضاة بمدينة العريش بسيناء تبناه تنظيم الدولة الإسلامية.
وقالت مصادر: إن الحادث نجم عن تفجير سيارة مفخخة بالقرب من فندق "سويس إن" مقر إقامة اللجنة القضائية والمشرفة على العملية الانتخابية حيث حاول الجناة اقتحام مركز أمني يغلق منطقة إقامة القضاة بالسيارة، وتعاملت قوات الشرطة معها على الفور، مما أدى لحدوث انفجار بمحيط الفندق. وأضافت المصادر وفق ما ذكرت لوسائل إعلام مصرية أن تبادل لإطلاق النار وقع بين قوات تأمين المنتجع السياحي ومسلحين واستمرت الاشتباكات لأكثر من 10 دقائق، وبعدها ألقى مسلحون عبوة ناسفة داخل الفندق وتم تفجيرها.
وقام بتنفيذ العملية كل من: أبو وضاح المهاجر، وأبو حمزة المهاجر.
القتلى
المستشار عمر محمد حمّاد (38 عامًا) / وكيل النائب العام عمرو مصطفى حسني / أمين شرطة شعبان عبد المنعم عبد العال وعبد المنعم / المجند محمد إسماعيل حسن/ المواطن عربى محمود السيد. 
المصابون
المستشار أمير يعقوب حسين (40 عامًا) / المستشار منصور صابر عبده (46 عامًا).
عشرة أفراد من رجال الشرطة وهم:
مقدم أحمد إبراهيم الشاذلي (35 عامًا) / نقيب شرطة حمود طارق حبيب (30 عامًا) / ملازم أول عمر أسامة محمد (24 عامًا) / عريف شرطة علي سعيد علي (35 عامًا) / مجند أمام محمود محمد (21 عامًا) / مجند أبانوب ظريف (21 عامًا) /     المجند محمد أحمد الشاذلي (23 عامًا) / مجند إسلام إبراهيم أحمد (21 عامًا).
ومجندون آخرون مجهولو الهوية، بالإضافة لمدنيَّين.
للمزيد عن الجماعات الإرهابية المرتبطة بداعش في سيناء .... اضغط هنا وهنا

24 نوفمبر: مقتل جندي إيطالي وتسعة مدنيين أفغان بهجوم انتحاري بكابل

24 نوفمبر: مقتل جندي
وفي مثل هذا اليوم الرابع والعشرين من نوفمبر 2007: أعلنت القوات الإيطالية العاملة في أفغانستان أن هجوما انتحاريا نفذ بقنبلة عند مشارف العاصمة كابل أسفر عن مقتل جندي إيطالي وتسعة مدنيين بينهم أربعة تلاميذ.
 وقالت القوات الإيطالية إن الهجوم الذي وقع في باجمان خارج العاصمة مباشرة كان يستهدف الجنود الإيطاليين في تلك المنطقة. وأضافت أن الهجوم أسفر كذلك عن إصابة أربعة جنود إيطاليين وثمانية أفغان آخرين، وقد أدانت وزارة الداخلية الأفغانية في بيان "بشدة هذا الهجوم الوحشي" واعتبرته "هجوما ضد الإنسانية والإسلام واستقرار أفغانستان". وأوضحت الشرطة الأفغانية أن الجنود الإيطاليين كانوا يفتتحون جسرا وكان المدنيون يتفرجون على الحدث في المنطقة.

24 نوفمبر: اغتيال القائد الميداني لحماس "عماد عقل" على يد الجيش الإسرائيلي

24 نوفمبر: اغتيال
وفي مثل هذا اليوم الرابع والعشرين من نوفمبر 1993: اغتيل عماد عقل على يد الجيش الإسرائيلي، وهو قائد ميداني لحركة حماس، ومن مؤسسي كتائب عز الدين القسام في الضفة الغربية، وقد قام عماد عقل بالكثير من العمليات ضد الجيش الإسرائيلي، وقد حاولت إسرائيل اغتياله أكثر من مرة...
للمزيد عن عماد عقل.. حياته وعملياته حتى اغتياله اضغط هنا

24 نوفمبر: مولد "الندوي" مؤسس المجمع الإسلامي العلمي

24 نوفمبر: مولد الندوي
وفي مثل هذا اليوم الرابع والعشرين من نوفمبر 1914: ولد أبو الحسن الندوي بقرية تكية، مديرية رائي بريلي، الهند.. وهو مفكر إسلامي وداعية هندي.. تعلُّمَه للقرآن الكريم في البيتِ تُعاوِنُه أمُّه، ثم بدأ في تعلُّم اللغتَينِ الأردية والفارسية. تُوُفِّي أبوه عام 1341هـ - (1923م) وهو لم يزل دون العاشرة، فتولَّى تربيتَه أمُّه ، وأخوه الأكبُر الدكتور عبد العلي الحسني الذي كان هو الآخَرُ طالباً في كلية الطب بعد تخرُّجِه من دار العلوم ندوة العلماء ومن دار العلوم ديوبند..
للمزيد عن أبو الحسن الندوي.. حياته وسيرته اضغط هنا

24 نوفمبر: السلطات اللبنانية تطلق سراح الداعية السلفي عمر بكري بكفالة

24 نوفمبر: السلطات
وفي مثل هذا اليوم الرابع والعشرين من نوفمبر 2010: أفرجت السلطات اللبنانية بكفالة عن الداعية السلفي المتشدد عمر بكري المحكوم عليه بالسجن المؤبد في لبنان، بحسب ما أفاد مصدر قضائي.
وقال المصدر: إن بكري "دفع كفالة تبلغ قيمتها خمسة ملايين ليرة لبنانية (نحو 3300 دولار) وأطلق سراحه، الا أنه لايزال يتوجب عليه أن يحضر كل جلسات الاستماع المتعلقة بمحاكمته".
وأصدر القضاء العسكري اللبناني حكماً بالسجن مدى الحياة على بكري، الداعية السوري الذي يحمل ايضاً الجنسية اللبنانية، بعد إدانته غيابياً بجرم "الانتماء الى تنظيم مسلح" وحيازة أسلحة ومتفجرات، إلا أن الداعية البالغ من العمر 50 عاماً، نفى ارتباطه بتنظيم القاعدة، الذي يتزعمه أسامة بن لادن.
للمزيد عن عمر بكري.. حياته وسيرته اضغط هنا

24 نوفمبر: هجوم إرهابي استهدف قوات الأمن الرئاسي التونسية خلف أكثر من 12 قتيلًا

24 نوفمبر: هجوم إرهابي
وفي مثل هذا اليوم الرابع والعشرين من نوفمبر 2015: وقع هجوم انتحاري ذو طابع إرهابي استهدف حافلة كانت تقل أفراد من الأمن الرئاسي التونسي وذلك في تونس العاصمة في تونس.
في مساء 24 نوفمبر 2015، وقع تفجير كبير في حافلة تابعة للأمن الرئاسي كانت تسير في شارع محمد الخامس، وذلك قرب مقر حزب التجمع الدستوري الديمقراطي المنحل في قلب العاصمة. خلف الهجوم أوليا 12 قتيل و16 جريحا.
ووجدت قوات الأمن التونسية جثة مجهولة الهوية في الحافلة المفجرة، في 26 نوفمبر 2015، وفي بيان لوزارة الداخلية التونسية، جاء فيه أنه بعد القيام بالتحاليل البيولوجية، فإن هوية منفذ العملية ترجع لشاب تونسي يدعى حسام العبدلي، من مواليد 10 ديسمبر 1988، ويقطن في دوار هيشر (ولاية منوبة) وهو بائع متجول.
و الضحايا هم كلهم من الأمن الرئاسي.

24 نوفمبر: الجيش الأمريكي يكشف عن خلايا "تخريبية" بالعراق تدعمها إيران

24 نوفمبر: الجيش
وفي مثل هذا اليوم الرابع والعشرين من نوفمبر 2007: ذكرت مصادر عسكرية أمريكية في العراق لقناة العربية أن خلايا سرية منشَقة عن جيش المهدي تـُنفذ عملياتٍ تخريبية في بغداد، كان آخرَها زرعُ قنبلة في سوق الغزل للحيوانات الأليفة بالقرب من الشورجة ببغداد؛ ما أدى إلى مقتل 13 شخصا على الأقل وإصابةِ أكثر من 50 آخرين بجروح. وقالت المصادر لـ"لعربية": إن هذه الخلايا غيرُ ملتزمةٍ بالقرار الذي أعلنه زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، والذي دعا بموجبه إلى وقف العمل العسكري.
كما كشف جورج سميث، المتحدث باسم الجيش الأمريكي بوجود ميليشيات إيرانية تنتمي إلى مجموعةٍ مسلحة تقوم بأعمال عنف في العراق، وأن هدف هذه المجموعة هو ترك الانطباع بأن القاعدة هي من تنفذ تلك الاعتداءات.

24 نوفمبر: انتخاب "عباس" رئيسًا لدولة فلسطين و"حماس" ترفض

24 نوفمبر: انتخاب
وفي مثل هذا اليوم الرابع والعشرين من نوفمبر 2008: انتخب المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية رئيسًا لدولة فلسطين، وهو منصب رمزي؛ حيث لم توجد الدولة الفلسطينية بعد.
وشغر منصب رئيس الدولة بوفاة الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات عام 2004.
وأعلنت حركة حماس الاسلامية المنافسة لحركة فتح، رفضها للخطوة، وقالت: إن سلطة انتخباب رئيس الدولة من حق الشعب الفلسطيني.
وكان عباس قد هدد، في اجتماع لأعضاء منظمة التحرير الفلسطينية في مدينة رام الله، بالدعوة الى إجراء انتخابات رئاسية ونيابية متزامنة إذا فشلت مساعي المصالحة بين حماس وحركة فتح.. وقال عباس، الذي تخوض حركته صراعًا على السلطة مع حماس، إنه سيصدر قرارا رئاسيًّا في وقت مبكر من العام المقبل، بشأن الدعوة للانتخابات، إلا أنه لم يذكر موعدًا محددًا لإجرائها.. ويقول محللون إنه من غير المرجح أن يدعو عباس للانتخابات؛ بسبب سيطرة حركة حماس على قطاع غزة.
وكانت حماس قد سارعت برفض مقترح حماس ووصفته بأنه يتنافى مع الدستور.
وقالت حماس على لسان الناطق باسمها فوزي برهوم: "نحن نرفض الدعوة للانتخابات لأن ذلك غير قانوني وغير دستوري".

شارك