جولة الصحافة 11 سبتمبر.. القوات السورية تقتل القيادي البارز في «أحرار الشام» أبوالوليد كرناز

الثلاثاء 11/سبتمبر/2018 - 01:46 م
طباعة جولة الصحافة 11 سبتمبر.. عمرو عبدالفتاح
 
يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الثلاثاء الموافق 11 سبتمبر 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

البوابة نيوز: القوات السورية تقتل القيادي البارز في «أحرار الشام» أبوالوليد كرناز

تمكنت القوات الحكومية السورية، الإثنين، من قتل القيادي البارز في تنظيم «أحرار الشام» المسلح، خالد الحسن، الملقب بـ«أبوالوليد كرناز».



وذكرت قناة «روسيا اليوم»، نقلًا عن تقارير إعلامية سورية، أن كرناز قتل بقصف مدفعي نفذه الجيش السوري، واستهدف سيارة الحسن قرب مدينة الكركات بالريف الشمالي الغربي لمحافظة حماة وسط سوريا، مشيرةً إلى أن الضربة أسفرت أيضًا عن مقتل 3 من رفاقه.



وأضافت القناة أن الجيش السوري تمكن من تحديد موقع وجود «كرناز» بدقة بفضل طائرات الاستطلاع المسيرة، التابعة للقوات الجوية الروسية.

البيان الإماراتية: الميليشيا تحاكم صحفيين اعتقلتهم 3 سنوات

بدأت نيابة الإرهاب وأمن الدولة الخاضعة لسيطرة ميليشيا الحوثي الإيرانية، التحقيق مع 10 صحفيين، بعد 3 سنوات على اعتقالهم، تمهيدًا لمحاكمتهم في المحكمة، التي أصدر مجلس القضاء الأعلى قرارًا بنقلها إلى محافظة مأرب.

وذكرت مصادر حقوقية لـ «البيان»، أن نيابة الميليشيا الحوثية بدأت أمس التحقيق مع عصام بلغيث، وتوفيق المنصوري، وصلاح القاعدي، وهيثم الشهاب، وعبدالخالق عمران، وأكرم الوليدي، وحسن عناب، وهشام طرموم، وهشام اليوسفي، وحارث حميد، وذلك بعد مرور نحو 3 أعوام على اختطافهم وسجنهم في سجن جهاز المخابرات؛ بتهمة تأييد الشرعية.
العرب اللندنية: نجاح إندونيسيا في تقويض المتطرفين يفتت محاولات تكوين خلايا جديدة

أشاد مسؤولون في السفارة الإندونيسية بالقاهرة أخيرًا، بما تحقق في بلادهم من تقدم على صعيد محاصرة الجماعات الإسلامية المتطرفة فكريًّا، وأنهم أخمدوا نيران تنظيم داعش الذي أراد إشعالها في جاكرتا وغيرها من المدن الكبيرة.

وأوضح هؤلاء أنهم كانوا يريدون استقطاب عدد من المتشددين فيها، وتكوين خلايا عنقودية متباينة تتحرك عند ساعة معينة؛ لهدم النموذج الإندونيسي الذي يقوم على التعايش والتسامح وله خصوصية قد لا توجد في مكان آخر؛ ما يهدم الكثير من المنطلقات التي تتبناها جماعات متطرفة.
سكاي نيوز: قانون جديد يعزز مكانة قطر كملاذ للإرهابيين

يثير قانون تنظيم اللجوء السياسي الذي أصدرته قطر أخيرًا، الجدل بشأن إمكانية أن يوفر غطاءً قانونيًّا للكثير من العناصر الإرهابية الموجودة على الأراضي القطرية، كما أنه يعطي الفرصة لمطلوبين آخرين لدى دولهم للجوء إلى قطر؛ ما يعد انتهاكًا للقانون الدولي.

ويحمل توقيت إصدار القانون، المثير للجدل، معاني عدّة، فهو يعد الأبرز ضمن مجموعة من القوانين صدرت أخيرًا، منها الإقامة الدائمة للأجانب.

وتشير إحدى مواد هذا القانون إلى أن «حُسن السيرة» و«عدم إدانة الشخص داخل قطر أو خارجها»، يعد شرطًا من شروط منح الإقامة الدائمة.
العرب اليوم: مصادر حكومية أفغانية تُؤكِّد وقوع معارك ضارية في محيط سريبول

أكدت مصادر حكومية أفغانية وقوع معارك ضارية في محيط مدينة سريبول بين القوات الأفغانية وقوات حركة طالبان في المنطقة، وقال بيان صادر عن الناطق باسم حاكم ولاية سريبول ذبيح الله أماني: إن الاشتباكات بدأت الأحد، ومازالت متواصلةً؛ إذ تستخدم فيها الأسلحة الثقيلة والمتوسطة، وإن الطرفين تكبدا خسائر بشرية ومادية، لكن لم تعرف تفاصيلها بعد، واعترف الجيش الأفغاني وفق ما نقلته عنه وكالة «خاما برس» المقربة منه بسقوط قاعدة عسكرية حكومية بيد قوات طالبان، وقال آصف صديقي، العضو في مجلس الإقليم: إن ما لا يقل عن 17 جنديًّا قتلوا في هجمات، بدأت بعد فترة قصيرة من منتصف الليل، وأضاف أن مسلحي حركة طالبان شنوا هجماتهم؛ فيما لا يقل عن 3 اتجاهات مختلفة، وسيطروا على منطقة استراتيجية داخل وسط المدينة تعرف باسم قرية بالجالي.
الحياة اللندنية: مؤتمر في «يونيسكو» لمحو بصمات «داعش» عن الموصل

«إحياء روح الموصل» بعدما استدعى تحريرها من قبضة تنظيم «داعش» دماء ودموعًا وخرابًا، هو جوهر المؤتمر الذي عقد أمس في «يونيسكو» في باريس وافتتحته المديرة العامة للمنظمة أودري أزولاي؛ بهدف جعل الموصل مجددًا رمزًا للتآلف والتعايش.

قبل قرابة عام تحديدًا، في تموز (يوليو) الماضي، حررت القوات العراقية المدينة من مقاتلي «داعش» عقب معارك استمرت نحو ٩ أشهر، واكتشف العالم ومعه أهل الموصل والعراق هول الدمار الذي حلّ بالمدينة ومؤسساتها التربوية والثقافية والدينية بعد 3 سنوات من سيطرة «داعش» عليها.

حصيلة سيطرة «داعش» عرضتها أزولاي في كلمتها الافتتاحية، وقالت: إن «النهوض المادي بالمدينة، وإعادة تأهيل بنيتها التحتية، وتلبية احتياجات سكانها الحيوية» من الأولويات.

العربية نت: تقدم الجيش اليمني بالحديدة ومقتل مسؤول الحوثي للإمدادات

واصلت قوات الجيش اليمني تقدمها في الحديدة وسط خسائر لميليشيات الحوثي الانقلابية.

وقال مصدر عسكري: إن الجيش الوطني استعاد مواقع تتحصن فيها الميليشيات، مشيرًا الى مقتل القيادي الحوثي أبوهاشم، وهو مشرف الإمدادات العسكرية والبشرية للميليشيات في الحديدة.

معركة ضارية يخوضها الجيش الوطني والمقاومة في منطقة مهمة هي كيلو 16 التي تعد مخنق مدينة الحديدة.

وأحرز الجيش تقدمًا باتجاه هذه المنطقة، واستعاد مواقع كانت تتحصن فيها ميليشيات الحوثي، وسط سقوط عشرات القتلى والجرحى من الميليشيات بالمواجهات التي تشترك فيها مقاتلات التحالف.
إيلاف: القوى السّنية العراقية تتنافس بـ8 مرشحين على رئاسة البرلمان
بعدما أعلنت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب عن وصول عدد المرشحين إلى رئاسة مجلس النواب الجديد الذي أفرزته الانتخابات البرلمانية التي جرت في 12 مايو الماضي إلى 7، فقد التحق بهم خلال الساعات الأخيرة خالد العبيدي وزير الدفاع السابق رئيس قائمة ائتلاف النصر بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي في محافظة نينوى الشمالية، متقدمًا إلى المنصب كمرشح تسوية، لحسم الخلافات، موضحًا في بيان صحفي تسلمت «إيلاف» نصه اليوم، أن قراره جاء نتيجة ضغوط سياسية من أجل الترشيح.
الخليج الإماراتية: سبعة قتلى بهجوم انتحاري في العاصمة الصومالية

لقي 7 أشخاص على الأقل، حتفهم أمس الإثنين، في اعتداء بسيارة مفخخة استهدف مبنى رسميا في مقديشو تبنته حركة الشباب المتطرفة، بحسب ما أفاد شهود والشرطة ومسعفون.

وقال الشرطي إبراهيم محمد: «حدث انفجار ضخم ومعلوماتنا الأولية تفيد أنه ناجم عن سيارة مملوءة بالمتفجرات استهدفت المقر المحلي العام للحكومة في إقليم هودان». وأضاف أن السيارة اقتحمت حاجزًا قبل أن تنفجر.

وقال عبدالقادر عبدالرحيم، مدير قسم سيارات الإسعاف: «جمعت فرقنا جثامين 7 أشخاص، إضافة إلى 15 جريحًا في الانفجار». وقال الشاهد عبد الرحمن أحمد، إنه رأى «6 جثث عُثر عليها تحت أنقاض مبانٍ مدمرة قرب مقر الإقليم المستهدف، بعضها يستحيل التعرف عليها بسبب شدة الحروق». وتصاعدت سحب من الدخان الكثيف ناجمة عن الانفجار في أنحاء المدينة.

الرأي العام الكويتية: أردوغان: الهجوم على إدلب سينطوي على مخاطر إنسانية وأمنية
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الثلاثاء: إن الهجوم الذي تنفذه الحكومة السورية على إدلب سيسبب مخاطر إنسانية وأمنية لتركيا وأوروبا وغيرهما.

وفي مقال نشرته صحيفة وول ستريت جورنال، دعا أردوغان المجتمع الدولي أيضًا للتحرك في شأن إدلب، آخر معقل للمعارضة في سورية، وحذر من أن «العالم بأكمله سيدفع الثمن» إذا حدث غير ذلك.

وذكر أردوغان، الذي اجتمع مع نظيريه الروسي والإيراني في طهران خلال قمة الأسبوع الماضي، أن روسيا وإيران مسؤولتان عن الحيلولة دون وقوع الكارثة الإنسانية في إدلب.

شارك