جولة الصحافة 24 أغسطس.. القاعدة تسعى للتحالف مع الإخوان.. والأمم المتحدة تبدأ تحقيقا في جرائم داعش بالعراق

السبت 25/أغسطس/2018 - 08:56 ص
طباعة جولة الصحافة 24 أغسطس.. عمرو عبدالفتاح
 
يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الجمعة الموافق 24 أغسطس 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

العربية نت: مضادات «باتريوت» بمحيط مكة لحماية الحجاج من صواريخ الحوثي
منذ اكتمال وصول الحجاج إلى الأراضي المقدسة، أطلق الانقلابيون الحوثيون 4 صواريخ باليستية على المدن السعودية، نجحت قوات الدفاع الجوي في صدها وتدميرها.

ورغم أن المتمردين الحوثيين عمدوا مرارًا إلى استهداف المملكة بصواريخ بعيدة المدى، ولم يتوانوا في محاولتهم إلحاق الضرر وسفك الدماء المحرمة، فإن قوات الدفاع الجوي السعودي وضعت في حساباتها هذه الانتهاكات التي ترتكبها الميليشيات، فنصّبت مضادات الباتريوت، ولأول مرة في محيط مكة المكرمة، تحسبًا لأي هجوم.

العرب اليوم: «الجبهة التركمانية» توجه رسالة إلى القوى الكردية في إقليم كردستان
وجه أرشد الصالحي رئيس حزب «الجبهة التركمانية»، رسالة إلى القوى الكردية في إقليم كردستان العراق، طالبها فيها بالتحاور مع «الجبهة»؛ من أجل حل قضية كركوك.

وقال «الصالحي» في رسالته: «إنَّ خطابنا إلى الإخوة الكرد هو دعوتهم إلى التحاور مع التركمان لحسم قضية كركوك والمناطق المتنازع عليها، باعتبار ذلك الخيار الأمثل لتحقيق العدالة بالنسبة لجميع المكونات؛ لأننا الطرف المعني بالأمر، أما اللجوء إلى الأطراف الأخرى فلن يجدي نفعًا».

من ناحية ثانية، طالبت الجبهة التركمانية بإعادة النظر في هيكلية مكتب كركوك التابع للمفوضية العليا للانتخابات في العراق، قبل المباشرة بترتيبات إجراء انتخابات مجالس المحافظات المقررة في ديسمبر المقبل.

سكاي نيوز: ميليشيا الحوثي تنتقم من المدنيين بتفجير مدرسة بحجة
فجّرت ميليشيا الحوثي الانقلابية، مدرسة الزبير بن العوام الثانوية، المكونة من 12 فصلًا دراسيًّا في مدينة حيران التابعة لمحافظة حجة شمالي غرب اليمن.

وقالت مصادر محلية: إن «الميليشيا الحوثية فجّرت مدرسة الزبير بن العوام بعد التهجير الإجباري الذي فرضته الميليشيا على سكان قرية السادات قبيل تلقي هزائمها في مركز مديرية حيران في انتقام واضح من المدنيين».

وتواصل الميليشيا الانقلابية ممارسة جرائمها بحق سكان مديرية حيران وتمنع مرور المواد الغذائية إليهم من مديرية عبس منذ 5 أيام، ويعيش السكان وضعًا صعبًا؛  نتيجة منع ميليشيا الحوثي مرور المواد الغذائية للسكان، وذلك في عملية إجرامية ممنهجة بحق سكان المدينة، وانتهاك واضح للقوانين الدولية الإنسانية.

إيلاف: الأمم المتحدة تبدأ تحقيقًا في جرائم «داعش» في العراق
بدأ فريق محققين تابع للأمم المتحدة عمله في العراق لجمع الأدلة حول المجازر التي ارتكبها تنظيم «داعش» بحق الأقلية الأيزيدية وغيرها من الفظائع، وفق رسالة نشرت الخميس.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو غوتيريش»، في رسالة بعث بها إلى مجلس الأمن الدولي، في 17 أغسطس: إن «فريق المحققين برئاسة المحامي البريطاني لحقوق الإنسان كريم أسعد أحمد خان، باشر العمل في الـ20 من الشهر الحالي».

وتبنى المجلس العام الماضي قرارًا بالإجماع لفتح هذا التحقيق؛ من أجل محاسبة مرتكبي الجرائم من تنظيم داعش، وهي قضية تبنتها المحامية الدولية لحقوق الإنسان أمل كلوني.

العرب اللندنية: القاعدة تعود إلى حيلها القديمة بتحالف جديد مع الإخوان
يبحث كل من تنظيم القاعدة وجماعة الإخوان، عن تحالف مشترك جديد يضمن إنقاذهما، عقب تراجعهما المستمر.

وأضحت التيارات الإسلامية لا تملك من أدوات دغدغة المشاعر، سوى استثارة غضب الشعوب ضد حكامها، والترويج لمشروع بديل، لكن من زعموا أنهم نجحوا بأفكارهم في الوصول إلى السلطة سقطوا من فوقها بلا رحمة.

عبر إصدار بعنوان:  «خدعوك فقالوا.. الانتفاضات العربية أفرزت أعظم دستور وأعدل قانون» الأسبوع الماضي، حرص تنظيم القاعدة عن طريق حسام عبدالرؤوف، أحد القادة المقربين من زعيم التنظيم أيمن الظواهري، على الترويج لدعم مفترض لجماعة الإخوان في أزمتها المعقدة، زاعمًا أنهم يريدون تصحيح مسار الثورات العربية، بذريعة انحرافها لعدم تبني نموذج الانقلاب الإسلامي الشامل، وصولًا إلى إقامة سلطة دينية مطلقة.

اليوم السعودية: خطر «الملالي» يهدد معارضي الخارج
حذر المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، أمس، من تعرض أعضائه ومعارضي نظام الملالي لخطر الاغتيالات، لافتًا إلى أن محاولة الهجوم على مؤتمره العام بباريس كانت في مرحلة التنفيذ، وأنها كانت بإيعاز من حسن روحاني وبمباركة مرشد الإرهاب «خامنئي».

وفي مؤتمر صحافي عقد في مبنى المؤتمرات الصحفية الاتحادي بالعاصمة الألمانية برلين، بدعوة من اللجنة الألمانية للتضامن مع «إيران الحرة»، شددت أمينة اللجنة الألمانية، «هيلة غوزة يعقوب»، على أن هدفهم هو كشف وفضح المحاولة الفاشلة لتفجير تجمع «مجاهدي خلق» في باريس، ومنع مساعي النظام الرامية لإخراج الدبلوماسي الإرهابي التابع لها المدعو «أسد الله أسدي» الذي يقبع في السجن بولاية بافاريا الألمانية منذ أوائل يوليو.

الحياة اللندنية: التحالف العربي يحبط هجمات للحوثيين بزوارق مفخخة
أكد العقيد الركن تركى المالكى، الناطق باسم التحالف العربي، أن قوات التحالف أحبطت هجمات لميليشيات الحوثيين بزوارق مفخخة.

وأعلِن في وقت سابق، أنّ قوات البحرية السعودية دمّرت أمس، زورقًا مفخخًا لجماعة الحوثيين مسيّرًا عن بُعد، قبالة سواحل محافظة حجة شمال غربي اليمن (البحر الأحمر)، كان متجهًا إلى المياه الإقليمية للمملكة، فيما ضبط خفر السواحل اليمني شحنة متفجرات على متن قارب صيد آتٍ من الصومال في طريقه إلى مناطق سيطرة الميليشيات في الحديدة.

وكشفت مصادر حصول الحوثيين على منظومات اتصال حديثة وأجهزة لاسلكية من منظمات تابعة للأمم المتحدة.

وأفادت مواقع يمنية بأن تلك الأجهزة «تابعة لمنظمة تعمل في الإغاثة، ووصلت إلى مطار صنعاء، حيث صادرتها الميليشيات»، مشيرة إلى أن المنظمة المذكورة «لم تقدم شكوى».

شارك